كيفية تقوية العلاقة بين الوالدين والأبناء

كيفية تقوية العلاقة بين الوالدين والأبناء
كيفية تقوية العلاقة بين الوالدين والأبناء

العلاقة بين الوالدين والطفل هي التي تغذي النمو الجسدي والعاطفي والاجتماعي للطفل. إنها رابطة فريدة يمكن لكل طفل ووالد الاستمتاع بها ورعايتها. تضع هذه العلاقة الأساس لشخصية الطفل وخياراته في الحياة وسلوكه العام. يمكن أن يؤثر أيضًا على قوة صحتهم الاجتماعية والجسدية والعقلية والعاطفية.

بعض الفوائد تشمل:

يتمتع الأطفال الصغار الذين ينمون مع ارتباط آمن وصحي بوالديهم بفرصة أفضل لتطوير علاقات سعيدة ومرضية مع الآخرين في حياتهم.

يتعلم الطفل الذي لديه علاقة آمنة مع أحد الوالدين تنظيم عواطفه تحت الضغط وفي المواقف الصعبة.

يعزز نمو الطفل العقلي واللغوي والعاطفي.

يساعد الطفل على إظهار سلوكيات اجتماعية متفائلة وواثقة.

إن المشاركة والتدخل الصحي للوالدين في الحياة اليومية للطفل يضعان الأساس لمهارات اجتماعية وأكاديمية أفضل.

الارتباط الآمن يؤدي إلى تطور اجتماعي وعاطفي ومعرفي وتحفيزي صحي. يكتسب الأطفال أيضًا مهارات قوية في حل المشكلات عندما تكون لديهم علاقة إيجابية مع والديهم.

الأسلوب الإيجابي في التربية

هناك مقاس واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالتربية ، فنحن نتغير ونتكيف مع نمو أطفالنا. ومع ذلك ، فإن اتباع بعض النصائح الأبوية الإيجابية البسيطة يمكن أن يساعدك عندما يتعلق الأمر بعلاقتك مع طفلك.

طريقة التفاعل الوالدين مع الأبناء، تعامل مع كل تفاعل على أنه فرصة للتواصل مع طفلك. كن دافئًا في تعابيرك، وامنح اتصالًا بالعين، وابتسم وشجع التفاعل.

ضع حدودًا وقواعد وعواقب، حيث يحتاج الأطفال إلى الهيكل والتوجيه. تحدث إلى أطفالك عما تتوقعه منهم وتأكد من فهمهم.

استمع لطفلك وتعاطف معه، اعترف بمشاعر طفلك ، وأظهر له أنك تتفهمه ، وطمئن إلى أنك موجود لمساعدته كلما واجه مشاكل.

ساعد طفلك على حل المشكلة. كن نموذجًا جيدًا وأظهر لهم كيف يتصرفون من خلال أفعالك. عندما تعمل مع أطفالك لإيجاد حلول ، فإنهم يتعلمون كيفية التعامل مع الصعوبات بطريقة مناسبة.

نصائح لتقوية العلاقة بين الوالدين والطفل

اخبري طفلك أنك تحبيه

بالطبع أنت تحب أطفالك ولكن أخبرهم كل يوم ، بغض النظر عن أعمارهم. حتى في الأيام الصعبة ، دع طفلك يعرف أنك لا تحب هذا السلوك ولكنك تحبه دون قيد أو شرط. يمكن لعبارة “أنا أحبك” البسيطة أن تفعل الكثير لتقوية العلاقة.

اللعب مع أطفالك

اللعب مهم جدًا لنمو الأطفال. يمكن للأطفال الصغار تطوير العديد من المهارات من خلال قوة اللعب. بالإضافة إلى كونها ممتعة وتساعدك على تطوير علاقتك بطفلك ، يمكن أن تساعد مهارات الأطفال اللغوية والعواطف والإبداع والمهارات الاجتماعية.

كن متاحًا لهم دائمًا

خصص وقتًا للتحدث مع طفلك دون أي إلهاء ، حتى 10 دقائق في اليوم يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في تكوين عادات تواصل جيدة. قم بإيقاف تشغيل التلفزيون وإبعاد التكنولوجيا وقضاء بعض الوقت الجيد معًا.

تناول وجبات الطعام معًا

الأكل معًا كعائلة يمهد الطريق للمحادثة. لا تشجع أي تقنية على الطاولة واستمتع بصحبة بعضكما البعض.

الاستماع والتعاطف

يبدأ الاتصال بالاستماع. حاول أن ترى الأشياء من منظور طفلك وعزز الاحترام المتبادل.

اقضِ وقتًا واحدًا مع الأطفال

إذا كان لديك أكثر من طفل ، حاول أن تقضي وقتًا فرديًا مع كل منهم. يمكن أن تقوي الجودة والوقت الفردي مع طفلك من روابطك ، وتبني احترامهم لذاتهم ويخبرهم أنه محل تقدير.

أنشئ اسمًا خاصًا أو كلمة رمز

أنشئ اسمًا خاصًا لطفلك يكون إيجابيًا أو كلمة سرّية يمكنك استخدامها مع بعضكما البعض. استخدم الاسم كتعزيز بسيط لحبك. يمكن استخدام كلمة المرور لإخراج الطفل من موقف غير مريح دون التسبب في إحراج لا داعي له للطفل.

تطوير طقوس وقت النوم

قراءة تخلق كتب ما قبل النوم أو سرد القصص للأطفال طقوسًا تدوم مدى الحياة. وقت النوم هو فصل وخلق طقس يجعل الأطفال يشعرون بأمان أكبر، وقت النوم قد يكون أيضا المرة الوحيدة التي يشترك الوالدين العاملين مع أطفالهم وذلك في محاولة وجعلها الهدوء وممتعة.

بمجرد أن يبدأ الأطفال في القراءة ، اطلب منهم قراءة صفحة أو فصل أو كتاب قصير لك. حتى معظم المراهقين لا يزالون يستمتعون بطقوس أن يقال لهم أحد الوالدين ليلة سعيدة بطريقة خاصة.

علمي أطفالك عن الإيمان

علمي طفلك عن إيمانك ومعتقداتك. أخبرها بما تؤمن به ولماذا. امنح طفلك وقتًا لطرح الأسئلة والإجابة عليها بصدق. عزز هذه التعاليم في كثير من الأحيان.

دعي أطفالك يساعدونك

يفوت الآباء أحيانًا عن غير قصد فرص التقارب من خلال عدم السماح لأطفالهم بمساعدتهم في مختلف المهام والأعمال المنزلية. يعد تفريغ مواد البقالة بعد الذهاب إلى المتجر مثالًا جيدًا على شيء يمكن للأطفال في معظم الأعمار المساعدة فيه ويجب عليهم ذلك.

يشعر الأطفال بالقوة عندما يساعدون، يمكن للأطفال أيضًا المساعدة من خلال إبداء الآراء. إن سؤال الطفل عن الأحذية التي تبدو أفضل مع لباسك يتيح له معرفة أنك تقدر رأيه. بالطبع ، إذا سألت فكن مستعدًا لقبول اختيار الطفل والتعايش معه.

احترمي اختيارات الأطفال

ليس عليك أن تعجب بقميص طفلك وسراويله القصيرة غير المتطابقة أو تحب الطريقة التي وضع طفلك بها الصور في غرفته. ومع ذلك ، من المهم احترام تلك الخيارات، يسعى الأطفال إلى الاستقلال في سن مبكرة ، ويمكن للوالدين المساعدة في تعزيز مهارات اتخاذ القرار هذه من خلال تقديم الدعم وحتى النظر إلى الاتجاه الآخر في بعض الأحيان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن