كيف استطاع معهد صغير في كندا القضاء على برنامج التجسس “بيغاسوس” الإسرائيلي؟

كيف استطاع معهد صغير في كندا القضاء على برنامج التجسس
برنامج التجسس "بيغاسوس" الإسرائيلي؟

هآرتس – أمير برنيع : في أغسطس 2016، تلقى الناشط الحقوقي أحمد منصور رسالتين نصيتين مشبوهتين على هاتف iPhone الخاص به، وحاولت الرسائل استدراجه للنقر على رابط من شأنه أن يكشف “أسراراً جديدة” حول المعتقلين في السجون.

منصور، المقيم في الإمارات العربية المتحدة والحائز على جائزة مارتن أنيلز لحقوق الإنسان، تعرض مرتين لهجمات من قبل برامج تجسس مختلفة، وقرر هذه المرة توخي الحذر.

وبدلاً من النقر على الروابط، لجأ إلى الباحثين في “Citizens Love”، وهو معهد البحوث متعدد التخصصات بجامعة تورنتو.

فتح الباحثون في Citizen Love الروابط على iPhone الخاص بالمختبر وتتبعوا مسارهم الرقمي، اتضح أن منصور لم يشك عبثًا.

أدت الروابط إلى برنامج التجسس Pegasus التابع لشركة NSO الإسرائيلية.

كانت برامج التجسس معقدة بشكل غير عادي، ووجدت نقاط ضعف غير معروفة في نظام التشغيل وسمحت للمهاجم، وفقًا للحكومة السعودية، بالوصول الكامل تقريبًا إلى محتوى الهدف وموقعه والكاميرا والميكروفون.

ليست هذه هي المرة الوحيدة التي يتم فيها الكشف عن تورط NSO في فضائح من هذا النوع.

تم استخدام برنامج التجسس الخاص بها، Pegasus، من قبل عشرات البلدان التي ليس لها تقاليد ديمقراطية في مراقبة الصحفيين والمعارضين وغير ذلك، ولكن هذه أيضًا ليست المرة الأولى التي تتبع فيها Citizen Love خطواتها.

اتضح أن المجتمع الإسرائيلي لديه خصم متطور وليس أقل عنادًا، معهد أبحاث صغير مقره في تورنتو يجمع قطعة وقطعة أخرى من اللغز تسمى صناعة الإنترنت الهجومية في “إسرائيل”.

• صحيفة بريطانية: بسبب بيغاسوس.. جامعة “كامبريدج” توقف محادثات التعاون مع الإمارات

بين عامي 2016 و 2018، رسم باحثو المختبر خرائط لهواتف الصحفيين والعلماء ومعارضي النظام والباحثين في قضايا الفساد في ما لا يقل عن 45 دولة، تم تثبيت برنامج NSO Pegasus عليها جميعًا.

في عام 2018، نُشرت نتائج التحقيق في التقرير، الذي ينص على أن ستة من هذه البلدان على الأقل لديها “تاريخ من إساءة استخدام برامج التجسس لإلحاق الضرر بالمجتمع المدني”.

كانت ما كشف عنه المعهد خلفية لقرار واشنطن بوضع NSO على القائمة السوداء للشركات التي تضر بالمصالح الوطنية للولايات المتحدة.

في لحظة، تحولت NSO من شركة ناجحة إلى شركة ينظر إليها الكثيرون على أنها فاشلة.

يقول البروفيسور رونالد جيه ديبرت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Citizen Love، في كتابه “إعادة تعيين:” استعادة الإنترنت للمجتمع المدني، بينما استخدم السعوديون برامج التجسس لتعقب المنشقين، شاهدناهم “.

“استخدم فريقنا، بقيادة كبار الباحثين بيل مرزاك وجون سكوت-ريلتون، مجموعة من أساليب مراقبة الشبكة لتوثيق البنية التحتية لمجموعة NSO. وبدون معرفة الشركة أو عملائها، كانت لدينا معلومات في الوقت الفعلي عن الرقم من الأجهزة المصابة في جميع أنحاء العالم، مثل أيضًا حول الحكومات التي تقف وراءها “.

واحدة من أكثر القضايا إثارة للقلق التي وثقها محققو Citizen Love كانت تتعلق بمقتل الصحفي المكسيكي خافيير فالديز، الذي حقق في عصابات المخدرات والجريمة المنظمة في البلاد.

وجد الباحثون أن هواتف زوجة فالديز وزملائه تحتوي على رسائل نصية تحتوي على روابط مخفية لتثبيت برنامج Pegasus المسيء، والتي يمكن من خلالها التعرف على الموقع الفعلي لأولئك المقربين من والدز ومحادثاتهم معه.

• 300 ألف صفحة.. وثائق إدارة ترامب حول خاشقجي بالقضاء قريبًا

كشفت The Citizen Love أيضًا عن وجود صلة بين NSO وقضية جمال خاشقجي، صحفي في واشنطن بوست ومعارض للنظام الذي قُتل بوحشية في السفارة السعودية في اسطنبول عام 2018.

وجد المحققون الكنديون أن عمر عبد العزيز، وهو مواطن كندي مقيم ومعارض للنظام السعودي كان على اتصال بخاشقجي في الأيام التي سبقت الاغتيال، كان ضحية لبرنامج Pegasus.

رفض المسؤولون التنفيذيون في NSO بالطبع الادعاءات التي تفيد باستخدام البرنامج لتعقب خاشقجي، “لقد نقلنا نتائج بحثنا إلى المديرين التنفيذيين في NSO عدة مرات على مر السنين،” يقول ديبرت الآن لملحق الدولة.

“تتجنب الشركة ومالكوها باستمرار أسئلتنا ولم يتطرقوا بشكل مباشر إلى أدلة إساءة استخدام برامجهم، وبدلاً من ذلك، اختاروا إلقاء اللوم على المحققين الذين اكتشفوها.

هذه مجرد واحدة من العديد من الحالات التي تنكر فيها NSO الحقائق المثبتة، إنكارهم المستمر ضد تلال من الأدلة “من الناحية القانونية، فهي سخيفة وبدون أدنى شك مروعة لمئات الضحايا الذين تأثرت حياتهم من قبل المستبدين والديكتاتوريين الذين يستخدمون بيغاسوس”.

تم زرع البذور الأولى لنشاط Citizen Love في منتصف التسعينيات، خلال هذه السنوات، بدأت مجموعة الهاكرز الأسطورية في العمل- عبادة البقرة الميتة (cult of the dead cow)، كما وصف الصحفي جوزيف مان في كتاب يراجع تاريخ المجموعة، فإن عبادة البقرة الميتة ليست عبادة حقيقية وليس لها علاقة تذكر بالأبقار.

إنها في الواقع المجموعة الأقدم والأكثر نفوذاً من المتسللين في الولايات المتحدة ومن بين الوحدات التي بقيت.

يقول مان في مقابلة مع زووم من منزله في سان فرانسيسكو: “تم اعتقال أو تفكيك الباقين”.

“كان أعضاء طائفة البقرة الميتة نوعًا من حاملي لواء ثقافة القراصنة، لقد صاغوا مصطلح” النشاط “- مزيج من القرصنة والنشاط”.

• مدير NSO يقر: بإمكاننا الاطلاع على كافة استخدامات زبائننا لـ”بيغاسوس”

ربما كانت المجموعة أمريكية، لكن أحد أبرز شخصياتها كان كندي واسمه ليرد براون، كان هو الشخص الذي أسس استخدام القرصنة كعمل سياسي، في نفس الوقت تقريبًا، في عام 1996، انضم ديبرت إلى هيئة التدريس في قسم العلاقات الدولية والسياسة العامة في جامعة تورنتو، أخبره طالب يدعى نارت ويلينيف، حضر فصوله الدراسية، عن أنشطة براون، وجمع بيهما.

يصف مان سلسلة الأحداث: “أجرى الرجلان محادثات طويلة حول التحديات التكنولوجية والاجتماعية والسياسية والتجارية للحفاظ على حرية الإنترنت”.

“تحدثوا عن ضرورة الحصول على معلومات مفصلة وموضوعية ونشرها حول ما يحدث في الأماكن المعادية، واتفقوا على أن نموذج تمويل مثل هذا المشروع يجب أن يكون مستقلاً، بحيث لا يمكن الادعاء بأنها يعمل في وكالة استخبارات أو حكومة.،وسيتعين على الهيئة أن تكون قادرة على نقل النتائج إلى المحققين الآخرين والصحافة والجمهور حتى يمكن ممارسة الضغط السياسي على الحكومات المعنية، وكذلك على الشركات التي وفرت أدوات الرقابة والتجسس “.

اعتقد ديبرت أن الجامعة يمكن أن تكون نزلًا رائعًا لمثل هذه الهيئة البحثية. وهذا سيجعل من الممكن الحصول على بعض الدعم الحكومي، ولكن أيضًا للبقاء مستقلاً.

• بعد ضغوط دبلوماسية: مؤتمر لشركات السايبر الإسرائيلية إثر أزمة NSO

بالإضافة إلى ذلك، سيكون من الممكن استخدام ليس فقط خبراء الكمبيوتر والأمن، ولكن أيضًا الباحثين من مجالات مثل العلوم السياسية، وهكذا في عام 2001، بعد الحصول على موافقة من جامعة تورنتو ومنحة أولية من مؤسسة فورد، بدأ Citizen Love العمل.

يوضح ديبرت: “نظرًا لأننا نعمل في إطار الجامعة، فنحن ملتزمون أيضًا بإعطاء الأولوية للبحوث القائمة على الأدلة”.

“لقد تم اختبار كل مكون من مكونات منهجيتنا بعناية من قبل أقراننا، ونحن ملتزمون باتباع بروتوكولات أخلاقية صارمة.

تعمل طريقة العمل هذه على تحسين الجودة الشاملة ودقة ودقة أبحاثنا.

ويضيف: “ثانيًا،” طورت التخصصات الأكاديمية – خاصة تلك التقنية، مثل علوم الكمبيوتر والهندسة، أدوات وتقنيات قوية لاستكشاف الإنترنت ونظامنا البيئي الرقمي، وهذه التقنيات لأغراض الأمن القومي والاستخبارات، وأنا لم يروا أي سبب يمنعهم من استخدامهم لمساءلتهم في إشراف المشرفين، يجب أن تأخذ الجامعة مهمتها الرئيسية بجدية: إجراء بحث محايد لصالح الجمهور، وعدم الخوف من مواجهة الحكومة مع الحقيقة .

يعمل Citizen Love من منزل حجري جميل في قلب الحرم الجامعي المشذب لجامعة تورنتو في وسط المدينة.

تضم مكاتبها الآمنة الطابق العلوي والبرج الدائري في مبنى اكتمل تشييده في عام 1909 كمركز لمراقبة الأرصاد الجوية.

بالإضافة إلى 20 موظفًا دائمًا، يضم المختبر العديد من الطلاب الباحثين والعديد من الزملاء الذين يشاركون في مشاريع محددة وفقًا لمجال تخصصهم.

يوظف المختبر باحثين من مختلف الأعمار، من الطلاب الجامعيين إلى كبار الباحثين في الخمسينيات من العمر.

ديبرت، مدير المختبر، له تاريخ في مناشدة السلطة منذ نشأته. نشأ في حي صعب شرق فانكوفر، حيث ولد عام 1964.

تم إرساله إلى مدرسة كاثوليكية، واستخدم لتحدي الكهنة والراهبات في الأسئلة الوجودية.

قال ذات مرة في مقابلة: “اعتقدت أن كل هذا مجرد هراء”. من أجل المتعة، اعتاد اقتحام الكنائس وسرقة رزم “الخبز المقدس”.

اليوم ديبرت، الذي ماتت زوجته بسبب السرطان منذ أكثر من عقد من الزمان، هو الشخص البالغ المسؤول.

• كيف اخترقت شركة إسرائيلية تطبيق واتسآب ؟

في المقابلات، يتحدث بوضوح شديد، ومراعاة، ولطف ولا يتحمس، لكن أولئك الذين يعملون في ظلها يبدون أكثر استمتاعًا بألعاب التجسس التي يحققون فيها.

يصف بيل مرزاك وجون سكوت-ريلتون، اللذان وقعا مع باحثين آخرين للكشف عن برنامج Pegasus، ببعض الدعابة ولكن أيضًا الإثارة الكبيرة ألعاب القط والفأر بينهم وبين صانعي البرامج الضارة، ربما يكون من الصعب عدم الانغماس في الإثارة والأدرينالين المصاحبين لألعاب التجسس الحية.

في السنوات العشرين الماضية، نشر باحثو Citizen ما يقرب من 150 تقريرًا تلقت أكثر من مرة تغطية على الصفحات الأولى للصحف المرموقة في جميع أنحاء العالم. من خلال القيام بذلك، أثبت المختبر نفسه كواحد من معاهد البحوث متعددة التخصصات الرائدة في العالم التي تؤثر على حرية التعبير عبر الإنترنت، مع دمج الممارسات من العلوم السياسية والقانون وعلوم الكمبيوتر.

يمكن للمرء أن يفكر في Citizen Love على أنه شخص يعمل في الواجهة بين البيانات الضخمة والأخ الأكبر.

كان أول كشف هام لـ Citizen Love في مارس 2009. حيث كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن المعلومات في صفحتها الأولى: “نهب نظام برامج تجسس ضخم البيانات من أجهزة الكمبيوتر في 103 دولة”.

لم يكن العنوان الفرعي أقل إثارة: “عملية تجسس إلكترونية ضخمة اخترقت أجهزة الكمبيوتر وسرقت وثائق من مئات المكاتب الحكومية والخاصة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مكاتب الدالاي لاما”، هذا وفقًا لباحثين كنديين.

“تم تشغيل النظام من أجهزة كمبيوتر مقرها بشكل شبه حصري في الصين، لكن الباحثين لم يتمكنوا من الجزم بأن الحكومة الصينية متورطة”.

كان ديبرت هو الذي قرر أن يشارك صحيفة نيويورك تايمز التحقيق، الذي أطلق عليه الاسم الرمزي ghostnet، لقد فعل ذلك للحصول على أقصى قدر من الظهور على صفحات أهم صحيفة في العالم، ولكن أيضًا كنوع من التأمين في حالة محاولة حكومة كندا إيقاف نشر التقرير. اتضح لاحقًا أن حدسه كان صحيحًا، علمت هيئة المخابرات الكندية بشبكة التجسس الموجودة في الصين، بل واستخدمتها لأغراضها الخاصة.

• تحذير من تجسس خطير لشركة إسرائيلية على واتساب

في عام 2008، بدأ Citizen Love في جمع المعلومات حول البرامج الضارة المثبتة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمنظمات التبتية.

جاءت المراقبة من مجموعات داخل الصين، وشملت استخدام برامج التجسس ورسائل البريد الإلكتروني المصممة لجعل المهاجمين يفتحونها لاختراق أجهزتهم.

أدرك بيستيزن ولاف أن التبتيين، بما في ذلك الدالاي لاما، كانوا تحت المراقبة.

تعلم نارت ولاف كيفية عمل عملية برامج التجسس بعد أن تمكن من إقناع المهاجمين باختراق جهاز الكمبيوتر الخاص به.

في الفيلم الوثائقي “بلاك كود” يصف لحظة الاختراق في التحقيق: “لقد تابعنا المهاجمين لفترة طويلة وانتظرناهم لارتكاب خطأ. أحيانًا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، يمكنك متابعة مجموعة كاملة عام ولما تحصل على أي شيء، ثم حدث ذلك.

ذات يوم، كنت في المنزل وكان الوقت متأخرًا، واكتشفت أنهم كانوا يستخدمون خادمًا معينًا نسوا قفله وجميع البيانات بقيت هناك… ”

يقول ديبرت: “كان نارت يبحث عن طريقة لمعرفة من المسؤول عن اقتحام مكتب الدالاي لاما”.

“كانت هناك سلسلة من 22 أو 24 حرفًا استمرت في الظهور ولم يتمكن من معرفة ما تعنيه، ثم، بدافع التسلية، قام بنسخها ولصقها في Google، ظهر موقع يحتوي على أحرف صينية ونقر عليها. ولدهشته، ما رآه هو الصفحة التي استخدمها المهاجمون “للتفاعل مع الأنظمة التي تم اختراقها.

لقد أنشأوا موقعًا يمكنهم من خلاله مراقبة جميع ضحاياهم، لكنهم نسوا حماية كلمة المرور، كان الأمر مثل نافذة على كل ما فعلوه “.

وجد نارت أن جهود الهجوم كانت أكثر عالمية واتساعًا من مراقبة المنظمات التبتية.

وخلص الباحثون إلى أن حوالي 30 % من جميع أجهزة الكمبيوتر المصابة بها أهداف “عالية القيمة”، مثل وكالات الأنباء ومكاتب الناتو ومنظمات حقوق الإنسان والسفارات.

كشفت ثلاثة تقارير أخرى وقعتها Citizen Love العام الماضي فقط عن برنامج تتبع بدون نقرة، تم تطويره أيضًا بواسطة NSO.

مرزاك، باحث كبير في المختبر، وصف مؤخرًا على قناة Frankie-Tech على YouTube كيف تعمل خاصية “بدون نقرة”: “تخيل أن جهاز iPhone الخاص بك على منضدة أمامك، إنه مغلق في شاشة القفل.

الآن، جميع بياناتك آمنة، ولكن في اللحظة التالية، بينما لا ترى أي نشاط على الشاشة، ويبدو أنه لا شيء يحدث، فإن الشخص الذي يبعد آلاف الأميال يحصل على وصول كامل إلى هاتفك، ويمكنه رؤية صورك ورؤية رسائلك الخاصة ويمكنه حتى تشغيل الميكروفون والكاميرا.

تُعرف هذه الثغرة الأمنية بالثغرة الأمنية عند النقر الصفري، لأنه من أجل تنشيط برنامج التجسس هذا ضد هاتفك، لا تحتاج إلى اتخاذ أي إجراء بصفتك مالك الهاتف ولن ترى شيئًا.

لا توجد نافذة منبثقة للنقر عليها. لا يوجد ارتباط لرسالة نصية، لا يوجد ملف مرفق، لا يوجد تطبيق تحتاج إلى تثبيته، وأنت كمستخدم لا تعرف شيئًا. الطريقة التي يتم بها ذلك هي من خلال ضعف نظام iMessage الخاص بشركة Apple”.

إذا كان لا يزال من الممكن قبل بضع سنوات للضحية الخيار بشأن النقر أو عدم النقر على رسالة تبدو مريبة، فإن تقنية النقر الصفري تمنح اليوم قوة لا يمكن تصورها لأولئك الذين يمتلكونها.

في هذه المرحلة، وبسبب التكاليف الفلكية لبرامج التجسس، فإن الدول الوحيدة التي يمكنها استخدامها هي الدول ذات السيادة.

ولكن إذا لم يكن هناك أي تلميح لجهاز iPhone الذي تم تثبيت البرنامج الضار عليه، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكن للمرء أن يعرف أنه تم تثبيته على الجهاز.

للقيام بذلك، فإن Citizen Love على اتصال دائم بشبكة كبيرة من المواطنين الذين من المحتمل جدًا أن يكونوا هدف لشخص ما.
تتم معظم الاتصالات مع نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمعارضين في الشرق الأوسط، بهذه الطريقة يمكن لـ Citizen Love فحص هواتف هؤلاء الأشخاص بشكل دوري والبحث عن مؤشرات على تعرضهم للاختراق.

في بعض الأحيان، تكون حتى الحركة غير الطبيعية لنقل البيانات من هاتف معين إلى السحابة كافية لإثارة الشك في إصابة الهاتف.

NSO ليست الشركة الإسرائيلية الوحيدة التي عانت من Citizen Love’s. كما كشف تقرير مشترك صادر عن Citizen Love ووحدة التهديدات الاستخباراتية التابعة لشركة Microsoft للعالم عن مآثر شركة Candiro، الشركة الإلكترونية الهجومية الإسرائيلية التي تعمل من تل أبيب. تمكن باحثو “Citizens Love” من الحصول على نسخة من برنامج “Devil’s Tongue” الخاص بـ Candiro، والذي تم تثبيته على جهاز كمبيوتر لأحد الناشطين السياسيين في أوروبا الغربية.

أبلغت The Citizen أف لاحقًا أنها حددت أكثر من 750 موقعًا مرتبطًا بالبنية التحتية لبرامج التجسس الخاصة بـ Candyro، انتحلت بعض المجالات التي استخدمها Kandiro تلك الخاصة بالمنظمات الاجتماعية مثل منظمة العفو الدولية و Black Lives Mater.

مايكروسوفت، من جانبها، تمكنت من تحديد ما لا يقل عن 100 ضحية كانديرو في عدد كبير من البلدان بما في ذلك السلطة الفلسطينية و”إسرائيل” وإيران ولبنان واليمن وإسبانيا وتركيا وأرمينيا وسنغافورة والمملكة المتحدة، وكان من بين الضحايا منظمات حقوقية ومعارضون للنظام وصحفيون ونشطاء وسياسيون.

قطة و فأر

إذن، لدى Citizen Love الكثير من الانتصارات الصغيرة، لكن هل يمكنها الفوز في الحرب بأكملها؟ يعتقد ديبرت أنه من أجل فهم كيفية وصولنا إلى الواقع الإشكالي الحالي، يحتاج المرء إلى التركيز على نموذج العمل الأساسي الذي يقود الشركات الكبيرة هذه الأيام.

ووفقًا لديبرت، فإن أفضل من عبَّرت عن ذلك كانت شوشانا زوبوف، الأستاذة في إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، في كتاب كتبته بعنوان “عصر مراقبة الرأسمالية”.

تتمثل فكرة زوبوف الرئيسية في أنه بغض النظر عن كيفية تقديم الشركات لمنتجاتها وخدماتها، فإنها في الواقع تهتم بشكل أساسي بشيء واحد – جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنا.

إنهم يجمعون المعلومات أثناء استخدامنا لمنتجاتهم وخدماتهم، ومن ثم يمكنهم بيعها للمعلنين والعملاء التجاريين وحتى الحكومات.

لقد خلق هذا الواقع فرصة واسعة لإساءة استخدام البيانات. الربيع العربي مثال رائع.

قبل عقد من الزمان فقط، ساعدت الشبكات الاجتماعية معارضي النظام على إشعال نار المقاومة في العديد من الدول العربية.

شاهد الجميع بذهول رحيل الدكتاتوريين المخضرمين الذين استسلموا لسلطة الشعب، لكن في نفس الوقت كانت بذور العمليات المدمرة مختلفة تمامًا.

كتب ديبرت في كتابه: “في حين أن معظم وسائل الإعلام الغربية وعالم السياسة العامة قد توصل إلى مثل هذه الاستنتاجات الشاملة حول قوة المواطنين، فإن المستبدين الذين شاهدوا العملية سألوا أنفسهم سؤالًا مختلفًا تمامًا: كيف يمنعون مثل هذا الشيء؟ من الحدوث مرة أخرى؟ “لقد بدأوا في فهم مدى فائدة أن يكون خصومهم متصلين بالإنترنت ويتواصلون عبر الإنترنت.

ما مدى ملاءمة معرفة من هم أصدقاؤهم وعائلاتهم؟، ومدى سهولة تتبع تحركاتهم والاطلاع على التالي التحركات التي يخططون لها “.

مع القوى الاقتصادية الهائلة التي تفاقم واقع “رأسمالية المراقبة” من جهة، وأدوات التجسس المتطورة في أيدي الأنظمة المظلمة التي تستخدمها لإسكات المعارضة من جهة أخرى، هل تستطيع القوى الديمقراطية أن تكسب مثل هذا النضال؟ يشجع ديبرت التطورات التي حدثت في الأشهر الأخيرة.

“يمكننا أن نرى الزخم مبنيًا حول فرض قيود على هذا السوق. كان لقرار وزارة التجارة الأمريكية بشأن NSO و Candiro تأثير فوري على النموذج المالي لتلك الشركات.

“لقد اكتسبت هذه الوسيلة البسيطة لضبط النفس صدى واسع النطاق في جميع أنحاء العالم، وستجعل المستثمرين والآخرين يفكرون مرتين قبل الاتصال بشركة لديها مثل هذه البقعة السوداء”.

تقول Eva Galperin، مديرة الأمن السيبراني في EF وواحدة من أفضل النساء في هذا المجال: “من الصعب معرفة مكاننا في لعبة القط والفأر هذه، لأن التهديدات تتغير باستمرار”.

“ما هو واضح بالنسبة لي الآن هو أنه ليس من السهل سد الثغرات وهناك أيضًا حاجة لسياسة عامة، والأمر المؤسف بشكل خاص هو أن العديد من هذه الشركات يقع مقرها في “إسرائيل”، تمتلك “إسرائيل” القدرة على منعهم واختارت عدم القيام بذلك.

يشعر ديبرت بخيبة أمل أيضًا من الحكومة الإسرائيلية ويرسل رسالة مباشرة إلى رئيس الوزراء نفتالي بينيت: “الشركات الجشعة تلحق أضرارًا واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم”.

عندما يعملون دون قيود، فإنهم يتسببون في إلحاق الضرر بالمجتمع المدني العالمي وبالتالي للديمقراطية الليبرالية نفسها.

“تحتاج جميع الحكومات إلى بناء ضمانات قانونية وتنظيمية قوية لمنع هذا الضرر، بما في ذلك قوانين مراقبة الصادرات التي تضمن أن الشركات العاملة في نطاق ولايتها القضائية لن تبيع أدوات المراقبة القوية هذه للحكومات التي تستغلها”.

جوزيف مان مستاء للغاية، ويعتقد أننا سنستمر في سماع الكثير من قصص برامج التجسس في المستقبل.

يقول: “من المهم أن نتذكر أن NSO هي مجرد فتاة ملصق لهذه الصناعة، لكن لديها الكثير من اللاعبين والكثير من الشركات التي لا نعرف حتى الآن اسمائها.

هناك الكثير من الأموال في هذه الصناعة، والدول المهتمة بهذه التكنولوجيا لديها ميزانية غير محدودة.

لا نعرف حقًا ما هي صفقة “إسرائيل” مع السعوديين أو ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية قد استخدمت أيضًا القدرات التي طورتها NSO (ذكرت Citizen Love في نوفمبر أن برنامج Pegasus تم العثور عليه على هواتف نشطاء حقوق الإنسان الفلسطينيين في الضفة الغربية). تأثير كبير عليه “.

يقول مان: “المهم أن نتذكر أنه حتى لو منعت الولايات المتحدة هذه الشركات من العمل في “إسرائيل”، فإنها ببساطة ستؤسس متجرها في مكان آخر. هذه التكنولوجيا محمولة للغاية وسيكون من المستحيل تنفيذها. لا ارى كيف يحدث هذا “.

أظهر كشف Citizen Love العديدة هذه النقطة بوضوح.

في غياب الضمانات الدولية أو ضوابط التصدير الحكومية، سيستمر بائعو برامج التجسس في بيعها للعملاء الحكوميين الذين يسيئون استخدامها.

في غضون ذلك، يأمل ديبرت أن يستمر النموذج الذي ابتكروه في Citizen Love في إلهام الأكاديميين في جميع أنحاء العالم، وأن النظام الجديد لأبحاث المسؤولية الرقمية متعددة التخصصات، والذي يعد المختبر جزءًا منه، سيستمر في الازدهار والانتشار، يقول: “إذا أصبح Citizen Love جزءًا من مثل هذا المجتمع في غضون 10 أو 20 عامًا من الآن، فسوف أشعر بفخر أكبر بما حققته أنا وزملائي حتى الآن”، لديه كل الأسباب في العالم ليفخر بممارسته الآن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن