كيف تصبح أفضل مدير تنفيذي على الإطلاق في 9 خطوات ؟

كيف تصبح أفضل مدير تنفيذي على الإطلاق في 9 خطوات ؟

أن تصبح مدير تنفيذي لإحدى الشركات، فهو شيئ ليس بالسهل، يحتاج إلى الاجتهاد والتعب، ولكن من المؤكد أن تكون أفضل مدير تنفيذي على الإطلاق، إذًا فالأمر يحتاج إلى أمور آخري، ولطالما كان اهتمام رجال الأعمال منصباً على الرؤية التصورية للنمو كأولوية رئيسية عند بناء الشركات الخاصة، ولكن قد تنطوي عملية التوسع في الأعمال على ظهور مهام جديدة وحاسمة ينبغي تنفيذها دونما إبطاء، وهي مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المدير التنفيذي.

ومن المؤكد سعي رواد الأعمال للنجاح، ولكن هذا المسعى لا يتصدّر أولويات التفكير حول كيفية توسيع المهام مع نمو الشركة.

ويشكل تعلم الطريقة التي تضمن تطوير المهارات والتحول إلى أفضل مدير تنفيذي الوسيلة الناجعة بالنسبة لرجال الأعمال ممن فرضت عليهم أعمالهم التجارية هذه المسؤولية.

ولا تقتصر صفات المدير التنفيذي على امتلاك الرؤية والمرونة والثقة فحسب، بل ينبغي أن يرافقها الإصرار والعمل الجاد أيضاً.

وأقدم فيما يلي أهم 9 نصائح للوصول إلى هذه الغاية كنت قد تعلّمتها من تجربتي كمدير تنفيذي لدى شركة Forever Rose London ومجموعة Al Samadi Group

1. تعلم أن تركز على الأشياء المهمة

ينبغي استثمار وقتك بطريقة أفضل من الغوص في تفاصيل غير ضرورية على الإطلاق تتعلق بالإنتاجية ونتائج الأعمال الإيجابية.

وأنصحك بالاعتياد على تحديد 3 أولويات رئيسية، فجميعنا لديه العديد من المهام الصغيرة المتراكمة، لكن الحل الأمثل لا يكمن في الوقوع ضحية المهام اليومية، وإنما في تجاهل بعض الأعمال الروتينية والتساؤل فقط عن الأمور الأكثر أولويةً لكل يوم.

2. التركيز على قيمة الشركاء

يُعد هذا التوجه أساسياً في استمرار الشركة في السوق. فقد يؤدي حماسك الشديد لأعمالك بكل سهولة إلى الغرق في التفاصيل ونسيان مهامك الأساسية كمدير تنفيذي خاصةً فيما يتعلق بتعزيز قيمة الشركاء.

لذلك من الضروري أن تسعى لابتكار قيمة عالية لعملائك وفريق العمل لديك والشركاء على حد سواء.

3. الحديث الملهم

يشكل السرد أهمية قصوى لدى فريق العمل والشركاء والعملاء باعتباره الطريقة الأمثل لإيصال رسالتك إليهم والتعبير عن شغفك العارم. ولكن ينبغي عليك تجنّب استعمال الكلمات الرنانة واللغة المعقّدة للأعمال، واستبدالها بعبارات بسيطة تنبع من القلب. فأنا أعتقد بأهمية جذب اهتمام المحيطين بك، وتتيح الأحاديث الملهمة أمامك أفضل طريقة للتواصل مع الناس.

4. الإحساس العميق بالهدف الأساسي للأعمال

من المهم إدراك الفرق الذي تحدثه للعالم ولحياة الأشخاص من حولك، وينبغي أن تسأل نفسك دوماً حول الأشخاص الذين سيتأثرون إن توقفت عن النشاط الذي تقوم به في المستقبل، ولماذا؟ لقد أنشأنا علامة “فور ايفر روز” على أساس نشر المحبة والسعادة في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال الطريقة التي نستعين فيها لتمكين فريق العمل الخاص بنا ورعايته، وعبر ذكريات المحبة التي نبدعها في عقول عملائنا.

5. الحارس الأمين لشركتك

عليك أن تمارس مهامك كمدير تنفيذي وحارس أمين للشركة. فمن الضروري أن تلعب دورك في التحكّم بمسارات العمل باعتبارك الشخص الوحيد الذي يحدّد ويضع المعايير للشركة؛ وسيحاول الكثير من الأشخاص الذين سيحاولون دفعك للمساومة على معاييرك لأسباب مختلفة. لا تلتفت لهم وكن صادقاً مع نفسك.

6. التفكير الطموح

إن المقولة التي تنصحك بانطلاقة بسيطة في الأعمال لا تعني التفكير المحدود؛ لذلك ينبغي عليك أن تضع أهدافاً كبيرةً وترسم طموحاتٍ جريئةً تتّسم بالحماس.

كما أن تخفيض مستوى أهدافك سيمنعك من المضيّ قدماً نحو أبعاد جديدة. حاول دوماً أن ترسم آفاقاً أكبر لفريق العمل.

ورغم أنهم قد يُبدون القليل من التذمّر كونك تتوقع منهم المزيد، لكنهم في النهاية سيشكرونك لأنك تساعدهم على التطوّر. فليس هنالك أروع من أن تقوم بمساعدة موظفيك على تحقيق ما كانوا يعتقدونه أمراً مستحيلاً.

7. التعبير عن شخصيتك

يتسم القادة المميزون بأنهم يعبّرون عن شخصيتهم ويتوقّعون الكثير من أنفسهم. لذلك لا تشكّك بنفسك أمام فريقك. حاول أن تكتشف ما يحتاجه الفريق منك. وإذا لم ترتقِ بالعمل كل يوم ستبقى مكانك ولن تتطور مطلقاً.

8. خدمة الآخرين

يقتضي عملك كمدير تنفيذي أن تخدم الآخرين أكثر ممّا يخدموك. توقف عن التفكير حول ما تحتاجه من الناس وابدأ بسؤالهم عمّا يحتاجونه منك. وحاول أن تكتشف ما يريده العملاء وفريق العمل والشركاء، ثم ساعدهم في الحصول على هذه الاحتياجات.

9. القوة والصلابة

يترافق العمل كمدير تنفيذي، خاصةً إن كنت مؤسس الشركة، مع الكثير من الشغف والعاطفة. لذلك عندما تواجه بعض الأوقات الصعبة، لا تدع الانفعال ينال منك، إذ يجيد الأشخاص من حولك قراءتك أكثر مما تعتقد، وستخسر الكثير إذا ما شعروا بضعفك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن