لافروف: مصر شريك مهم لنا في الشرق الأوسط

لافروف: مصر شريك مهم لنا في الشرق الأوسط

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، أنه سيتم استئناف التعاون العسكري والاقتصادي بين موسكو والقاهرة، مؤكدا أن مصر شريك أساسي لموسكو في منطقة الشرق الأوسط.

وقال لافروف، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري نبيل فهمي عقب مباحثاتهما في القاهرة، إن روسيا تأمل “أن تستقر مصر، ونتمنى الانتهاء من الدستور المصري والانتهاء من الأهداف المنشودة التي وضعتها خارطة الطريق”، مؤكدًا أنه من حق المصريين تحقيق مستقبلهم بأنفسهم.

وأضاف أنه “سيتم استئناف التعاون العسكري والاقتصادي والطاقة والصناعة والمجالات الاستثمارية، والتعاون في مجال البناء، فضلا عن التعاون الكامل في المجالات التي تريدها مصر والتعاون في علوم السياسة”.

وأعرب عن أمله في التوصل إلى السلام في المنطقة العربية، قائلاً “نحن نساند الدور الأساسي لمصر ولدينا تفاهم مفيد حتى تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل”.

وأشار لافروف إلى أنه تم الاتفاق خلال المباحثات على الاستمرار في مجال تطوير السياحة، ونحن “متأكدون من هذا الأمر وهناك دول أخرى ترسل السياح لمصر”.

وقال لافروف: “لقد ناقشنا الموضوع في إفريقيا ونحن نعرف جيداً دور مصر في الأزمة السورية وهناك عمل مشترك في هذا المجال”.

وأشار لافروف إلى أن روسيا تعمل على عقد مؤتمر دولي لبحث جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

من جانبه، قال فهمي إن “علاقة مصر بروسيا علاقة مستمرة وممتدة عبر سنوات طويلة”، لافتاً إلى أنه سيتم اليوم عقد اجتماع رباعي مع الرئيس المصري عدلي منصور و وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي سيرغي شويجو وبمشاركته.

وأكد فهمي أن بلاده تتطلع لتعاون مثمر مع روسيا في كافة المجالات، لافتاً إلى أن المباحثات الثنائية مع لافروف تركزت على تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية بالإضافة للتعاون العسكري.

وأشار فهمي إلى أن توقيت “زيارة الوفد الروسي إلى القاهرة له دلالات مهمة ونتطلع لتعاون مثمر مع الجانب الروسي”، واصفاً التعاون المصري مع روسيا في مجالات عدة بـ “التاريخي”.

وأضاف لقد “تناولنا عدداً من القضايا الدولية والثنائية، وعلى المستوى الدولي والإقليمي تناولنا ملف الأزمة السورية، وعملية السلام في الشرق الأوسط”.

وكان الوزيران فهمي ولافروف عقدا جلسة مباحثات بمشاركة وفدين من البلدين تناولت العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الثنائية، إلى جانب القضايا الإقليمية وفي مقدمتها إصلاح منظومة الأمم المتحدة والمبادرة المصرية الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وكان لافروف وصل إلى القاهرة، بوقت سابق الخميس، في زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن