لا حج للإيرانيين في السعودية هذا العام

والحجاج

وكالات / قال رئيس مؤسسة الحج والزيارة سعيد أوحدي، الخميس 12 مايو/أيار، إن إيران تسعى لأداء مناسك الحج لكن مع الحفاظ على عزة وكرامة الحجاج.

وأضاف أوحدي، خلال لقاء مع وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي علي جنتي، أن ‘حجاج بيت الله لديهم حقوقهم، ومن هذه الحقوق، استخدام الشركات الجوية الايرانية للتوجه إلى جدة، لكن السعوديين يرفضون توجههم عن طريق الطائرات الإيرانية’، حسب وكالة ‘إيرنا’.

وأكد أن مصير الحصول على التأشيرة لايزال غامضا، كما لم يتم التوقيع على اتفاقية لإسكان الحجاج وتقديم الخدمات الغذائية والطبية، ولم يسمح للفريق الطبي الإيراني بالمشاركة في المفاوضات بالسعودية.

وقال رئيس مؤسسة الحج والزيارة إن ‘السعوديين وضعوا شروطا صعبة، لكننا واجهناهم ووضعنا 4 شروط، و من حق حجاجنا أن يتوجهوا إلى السعودية لأداء مناسك الحج بعزة، الحاج الإيراني لايذهب إلى الحج بذل وهوان’.

وأشار أوحدي إلى مقتل أكثر من 7 آلاف حاج من دول العالم المختلفة العام الماضي، ‘لذا فإن الحجاج يريدون التأكد من توفر الاجراءات الأمنية قبل التوجه إلى السعودية، لكن موقف السعودية كان استعلائيا مع إيران’.

من جهته، صرح وزير الثقافة الإيراني بأن ‘الظروف غير مهيأة وفات الأوان الآن’ ليؤدي الإيرانيون الحج إلى مكة المكرمة في نهاية الصيف، متهما السعوديين بـ’التخريب’.

وكانت إيران قدمت 20 مقترحا و4 خطوط حمراء تتعلق بحج الإيرانيين، لم ترد عليها الرياض.

في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الحجاج الإيرانيين لا يزالون محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في المملكة، سواء للحج أم العمرة.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران في الثالث من يناير/كانون الثاني، بعد يوم واحد من قيام محتجين ايرانيين باقتحام واضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها تعبيرا منهم عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين نمر النمر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن