لبنان.. تزايد المخاوف من “قنابل موقوتة” بعد كارثة عكار

لبنان.. تزايد المخاوف من
لبنان.. تزايد المخاوف من "قنابل موقوتة" بعد كارثة عكار

تتزايد المخاوف في لبنان من “قنابل موقوتة”، تتمثل بمواد البنزين والمازوت المخزنة في المباني السكنية أو بالقرب منها، وذلك بعد أيام على كارثة انفجار خزان للوقود في قرية التليل في منطقة عكار والتي أوقعت أكثر من 100 قتيل وجريح.

ودفعت معاناة لبنان من نقص حاد بالوقود منذ شهور، العديد من المواطنين إلى تخزين البنزين أو المازوت في بيوتهم أو غرف ومستودعات تحت منازلهم في عبوات بلاستيكية وفي ظروف غير آمنة، فيما نشط تجار السوق السوداء على مستوى أكبر من خلال تخزين كميات كبيرة من هذه المواد في مواقع مختلفة في جميع أنحاء لبنان، وأحيانا كثيرة في مناطق مأهولة بالسكان، طمعا ببيعها بأسعار أعلى بكثير من السعر الرسمي لهذه المواد المدعومة.

وبعد ثلاثة أيام من المداهمات المكثفة، أعلن الجيش، أمس الثلاثاء، أنه صادر أكثر من 4 ملايين لتر من البنزين و2.2 مليون لتر من المازوت وفرض بيع غالبيتها في السوق، بعد اكتشافها داخل مخازن إسمنتية أو حديدية أو براميل بلاستيكية، ما يظهر حجم الخطر الذي يتهدد المدنيين.

• الجيش اللبناني يعلن مباشرة التحقيقات لمعرفة ملابسات انفجار عكار

وناشد عاطف منصور، رئيس بلدية برج البراجنة والرمل العالي، وهي إحدى ضواحي بيروت، في بيان باسم أهالي المنطقة، “القوى الأمنية الإسراع في إفراغ الكميات الهائلة من الوقود المخزن تحت منازلهم، تلافيا لتكرار كارثة التليل” في عكار. وأضاف أن “الحي ينام على فوهة بركان، أنقذوه”.

وقال الصحافي المتخصص في القضايا البيئية، مصطفى رعد، إن “تخزين مادتي البنزين والمازوت في المنازل هو بمثابة إخفاء قنبلة موقوتة بين منازل الناس الآمنين، نظرا لكون هذه المنازل غير مجهزة ضد الحرائق، ولسرعة تفاعل هذه المواد مع الأوكسجين الذي يعزز من سرعة امتداد الحريق إلى كامل المنزل والطوابق السكنية”.

ووقعت كارثة الانفجار في عكار بعد أيام على مرور الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت، الذي أوقع أكثر من 6 آلاف قتيل وجريح، فيما نسبته السلطات إلى انفجار أطنان من مواد نيترات الامونيوم المخزنة هناك منذ سنوات عدة. وما زال التحقيق جار في انفجار عكار الذي وقع أثناء تجمع العشرات من المواطنين بعدما انتهت قوة من الجيش من مصادرة كميات كبيرة من البنزين المخبأة.

وسبق لوزارة الداخلية ولهيئات بلدية في مختلف المناطق أن حذرت منذ شهور من مخاطر تخزين الوقود. وفي تشرين الاول/أكتوبر 2020، أعلنت بلدية بيروت عن قيام فوج الإطفاء وقوة من حرس البلدية بمداهمة مستودع في حي الفاكهاني المكتظ في منطقة الطريق الجديدة، والذي كان يحتوي حوالى 180 غالون مازوت وحوالي 17 غالون بنزين.

وقال رئيس شعبة العلاقات العامة في فوج إطفاء بيروت، الملازم أول علي نجم، إن قوة الإطفاء تشارك منذ شهور بمؤازرة القوى الأمنية المخولة قانونيا في عمليات مداهمة لمصادرة وقود مخزن، يشكل خطرا على سلامة المواطنين، مشيرا إلى آلية قائمة تقتضي من المواطن الاتصال على رقم هاتفي مجاني للإبلاغ عن وجود مخالفات تنتهك معايير السلامة العامة، على أن يبقى اسم المتصل سريا.

وأضاف نجم إن تعميما صدر من سلطة محافظة بيروت مع بداية أزمة الوقود في لبنان ينبه من مخاطر تخزين البنزين والمازوت ويدعو إلى التحرك لمنع الخطر.

• الحريري يطالب باستقالة عون: “مجزرة عكار لا تختلف عن مجزرة المرفأ”

ويعني كلام نجم أن المداهمة الأمنية ليست مشروطة باتصال سري من أحد المواطنين طالما أن هناك تفويضا من محافظ بيروت بالتحرك، خاصة أن هناك حوادث وقعت بالفعل وكانت بمثابة إنذار مبكر قبل كارثة عكار. ففي 26 تموز/يوليو الماضي، أعلنت بلدية بيروت عن نشوب حريق في مولد كهربائي وخزان مازوت على سطح مبنى يضم مكاتب وشقق سكنية في منطقة كورنيش المزرعة البيروتية.

وبينما يؤكد مصدر في مديرية التوجيه في الجيش اللبناني أن الجيش يتلقى العديد من الاتصالات الهاتفية، للإبلاغ عن مواقع تخزين وقود خطرة وفضح المتاجرين بها، إلا أن قلة تبدي استعدادا للكشف عن هوياتها. وتساءلت سيدة تعمل لصالح إحدى بلديات المدن الكبيرة في لبنان باستغراب، عما إذا كان هناك فعلا من هو مستعد للإفشاء بأسماء محتكرين او متاجرين في منطقته، خشية تعرضه لانتقام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن