لماذا يمتلك بعض الأشخاص عروق بارزة عن جلدهم؟

لماذا يمتلك بعض الأشخاص عروق بارزة عن جلدهم؟

تعد عروقنا نظامًا ذكيًا لصمامات تؤدي وظيفة مهمة من الجسم إلى القلب، وقد يظهر لدى البعض منا بعض العروق البارزة عن الجلد مما يبث القلق في نفوسنا بشكل كبير.

قد تخبرنا الأوردة البارزة في بعض الأحيان عن بعض المشاكل الصحية، ولكن في كثير من الحالات، هناك أسباب طبيعية لذلك لا تشكل خطراص على صحتك.

يقول أخصائيو الأوردة إن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة تكون لديهم العروق ظاهرة بشكل أكبر من عروق ذوي البشرة الداكنة.

قد يكون الجلد الرقيق سببًا أيضًا لهذه العروق البارزة، فمع تقدمنا في السن، تصبح طبقة الدهون تحت الجلد أرق وأرق، هذا هو السبب في أن كبار السن غالباً ما يكون لديهم عروق بارزة على أيديهم وأرجلهم وأجزاء أخرى من الجسم.

إلى جانب ذلك، تكون عروق بعض الأشخاص بشكل طبيعي أقرب إلى سطح الجلد مقارنة بغيرهم من الأشخاص.

تفاقم وبروز العروق في أثناء التمرين أمر طبيعي للغاية، حيث إنه في أثناء التمرين تعمل عضلاتك وتبرز؛ ما يجعل العروق أقرب إلى الجلد بشكل أكبر من أي وقت مضى، ما يجعلها بارزة بشكل كبير، وعند الانتهاء من التمرين تتقلص عضلاتك بعض الشيء، وبالتالي تعود عروقك إلى مكانها الطبيعي.

قد يكون انخفاض الدهون في الجسم أيضًا سببًا في ظهور الأوردة، وبروزها عن الجلد، فبعض الأشخاص ليس لديهم طبقة رقيقة من الدهون تحت الجلد تسمح بتغطية فعالة وكاملة للأوردة، مما يجعلها أكثر بروزًا.

كما قلنا لكم، في كثير من الحالات، تكون الأوردة البارزة طبيعية وصحية ولا داعي للقلق. ومع ذلك، إذا كانت الأوردة المنبثقة مصحوبة بأعراض أخرى مثل ألم في الصدر، وضيق في التنفس، وقرحات قريبة من الأوردة، فتجب عليك زيارة الطبيب، فقد تكون هذه الأعراض ناجمة عن مشاكل صحية مثل الدوالي، التهاب الوريد الخثاري، والأمراض الوريدية، ويجب عدم تجاهلها.

إذا كان الشخص الذي يعاني من الأوردة البارزة هو زوجتك الحامل فلا داعي للقلق، فالأوردة المرئية هي مشكلة يواجهها العديد من النساء الحوامل؛ حيث يرتفع مقدار الدم الذي تحمله المرأة الحامل في أوردتها مقارنة بما تحمله المرأة غير الحامل، فتحاول الأوردة مواكبة هذه الكمية المتزايدة من الدم، فتعمل شبكة الأوعية لساعات إضافية لنقل حجم الدم المتزايد حول جسم المرأة لتغذية الجنين؛ ما يزيد من حجمها وبروزها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن