لو فيغارو الفرنسية تنشر تفاصيل خطة السلام الأمريكية

ترامب و عباس ونتنياهو

نشرت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، تفاصيل عن خطة السلام التي وضعتها الولايات المتحدة، وعرضها مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير على وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر شارك في الاجتماع في الـ17 ديسمبر 2017، أن الخطة تقضي في المرحلة الأولى بالاعتراف بدولة فلسطينية عاصمتها “أبو ديس”، شرق القدس، تشمل قطاع غزة ونسبة 38 بالمئة من الضفة الغربية.

وأشارت “لوفيغارو” إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يريد أن يعطي فرصة لمبادرة ترامب، وأفادت بأن ماكرون أرسل نائب مستشاره الدبلوماسي إلى رام الله في لمعرفة مزاج الفلسطينيين حول المبادرة الأمريكية.

وفي المرحلة الثانية تبدأ مفاوضات بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في قضايا الحدود النهائية، والمستوطنات بالإضافة إلى مصير مئات المدن في المنطقة “ج”، والتي تغطي 60٪ المتبقية من الأرض.

كما سيتم طرح ملف التواجد العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية واللاجئين.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شدد على أن مسألة القدس لن تطرح على أجندة أي مفاوضات سلام مستقبلية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد ترامب أثناء لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، أن السفارة الأمريكية في القدس ستفتح أبوابها خلال عام، واصفا هذه الخطوة بأنها “تاريخية وفي غاية الأهمية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن