ماذا علقت حماس على قرار عودة موظفين متقاعدين؟

موظفين السلطة
صورة توضحية

اعتبرت حركة حماس، قرار رئيس حكومة الوفاق الوطني رامي الحمد الله بعودة موظفي قطاعي التعليم والصحة في غزة إلى العمل بعد إحالتهم للتقاعد المبكر قراراً غير كاف، مؤكدةً ضررة إلغاء جميع القرارات التي اتخذت سابقاً.

وكانت الحكومة أعلنت إلغاء قرار إحالة موظفي التربية والتعليم والصحة في قطاع غزة إلى التقاعد المبكر، بعد التشاور مع الرئيس محمود عباس، وقالت “قررنا السماح لموظفي وزارتي الصحة والتربية والتعليم الذين تمت إحالتهم للتقاعد في قطاع غزة بالاستمرار في العمل وتقديم خدماتهم لإخواننا في قطاع غزة”.

وأحالت الحكومة قرابة 7000موظفاً من غزة إلى التقاعد المبكر غالبيتهم من التعليم والصحة، بهدف الضغط على حركة حماس لإلغاء لجنتها الحكومية التي تدير قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم حماس، فوزي برهوم:”إن قرار الحكومة السماح لموظفي الصحة والتعليم بالاستمرار في العمل خطوة غير كافية، ومطلوب إلغاء قرار إحالة الموظفين إلى التقاعد القسري وليس فقط إلغاء ما ترتب عليه من نتائج”.

وشدد برهوم، على أن ضرورة “إلغاء قرارات إحالة الموظفين للتقاعد المبكر، والقرارات والإجراءات العقابية الأخرى التي اتخذها (الرئيس محمود) عباس خلال الفترة الماضية”.

من جهته، اعتبر ماجد الحلو، رئيس هيئة التأمين والمعاشات، قرار السماح لموظفي قطاعي التعليم والصحة بالاستمرار في العمل بأنه يأتي في إطار حرص الرئيس عباس على المواطن أينما حل، والتأكيد على ما قام به الرئيس والحكومة من إعلانات سابقة أنه حال قيام حماس بحل اللجنة الإدارية فإن هذه الأمور خاضعة للدراسة والتراجع عنها.

وقال الحلو اليوم الأحد، بالرغم من عدم قيام حماس بحل اللجنة الإدارية، قام الرئيس ورئيس الوزراء باتخاذ هذا القرار المناسب في الوقت المناسب، حيث بدء أيام العام الدراسي برجوع موظفي الصحة والتربية والتعليم خصوصاً لعملهم حرصاً على استمرار العملية التعليمية.

وأضاف الحلو “وصلتنا تعليمات باستمرار السماح لموظفي قطاعي الصحة والتعليم بالعودة للعمل كالمعتاد كبادرة حسن نية وكمقدمة لمبادرات سابقة”، مؤكداً أنه لا زالت اليد ممدودة لمصالحة وطنية ووحدة وطنية شاملة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل في كل القطاعات.

وأشار إلى أن أعداد الذين سيعودون للعمل بعد إحالتهم لقانون التقاعد المبكر قرابة سبعة آلاف موظف، حيث أن قطاعي الصحة والتعليم هما أكبر وأوفر حظاً في هذا المجال وعددهم نصف المتقاعدين حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة موظف.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن