ما السبب الحقيقي وراء الشعور بنغزة في الجنب خلال الجري؟

ما السبب الحقيقي وراء الشعور بنغزة في الجنب خلال الجري؟

عادة ما يصاب الأشخاص الذين يهتمون بأداء التمارين الرياضية بنغزة في الجنب من وقت لآخر، وخاصة عندما يكون ذلك مرتبطًا بأدائه لرياضة الجري، فهي تكون بمثابة طعنة ألم متكررة نشعر بها.

وتنتشر نغزة الجنب بشكل كبير بين الشباب، حيث لوحظ أن عدد الأشخاص الذين يصابون بها تنخفض عندما يزداد عمر الإنسان، بالإضافة إلى أن الألم يكون أكثر انتشارًا في التمارين أو الحركات التي يتم التواء الجزء العلوي للجسم فيه مثل السباحة والعدو وركوب الخيل، وعلى الرغم من أن هذه النغزة لا تفرق بين المحترفين والهواة، فهي تصيب كليهما، إلا أن تأثيرها على المحترفين لا يكون مماثلاً لما يتأثر به الهواة، حيث تكون أكثر إيلامًا.

تعريف نغزة الجنب

وتعرف نغزة الجنب بأنها آلام بطن عابرة مرتبطة بشكل كبير بالرياضة، حيث إنها تصيب ثلثي العدائين سنويًا، إلا أن براد موير متخصص العلاج الطبيعي يري أنها ليس لها حل لعدم القدرة على تحديد أسبابها الحقيقية، وذلك يرجع إلى أنه لم يتم دراسة هذه الطعنة بشكل كافٍ.

آراء حول سبب نغزة الجنب

ويعتقد بعض الرياضيين أن السبب الأساسي لهذه النغزة هو تناول المأكولات والعصائر قبل الرياضة، إلا أن الدراسات رجحت أن شرب السوائل ذات مستوى عالٍ من السكر يؤدي إلى الشعوربهذه الآلام أكثر من المشروبات عديمة السكر، ولم يتم إثبات أن هذه التقلصات ترتبط بشكل الجسم ووزنه.

وعلى الرغم من هذه المعلومات المتداولة، إلا أنه لم يتم التوصل إلى السبب الحقيقي المتسبب في هذه الطعنة، وترى إحدى الدراسات أن ذلك يمكن أن يكون بسبب عدم وصول كمية كافية من الدم المحمل بالأكسجين إلى الحجاب الحاجز، إلا أن هذه النظرية لا تتماشي مع جميع الأنشطة والرياضات التي لا تتعلق بالجهاز التنفسي، لذلك فهو تفسير غير دقيق.

ومن بين الآراء حول سبب الألم، أن القيام ببعض الحركات التي تتسبب باهتزاز الجسم أثناء ممارستها ترهق أربطة جدار البطن التي تثبت الأعضاء، ويرتبط هذا التفسير بتناول المأكولات والمشروبات قبل التمارين، حيث إنه في حالة الأكل تصبح المعدة أثقل بكثير من حالتها وهي فارغة، ولكن هذا لا يمكن تطبيقه أيضًا في كل الرياضات مثل السباحة.

ويرى موير، أن من بين الأسباب التي تجعل من الصعوبة إيجاد تفسير لهذه الطعنة، أن هذه المشكلة لها مكونات مختلفة ولا يتم تطبيقها على حالة واحدة، حيث يمكن أن يشعر شخص بالنغزة بالجانب الأيمن، في حين يشعر آخرون بها بالجانب الأيسر، لذلك يرى أنها من الآلام التي تحدث من تلقاء نفسها.

طرق علاج نغزة الجنب

واختلفت الآراء حول طرق التغلب على نغزة الجنب إما من خلال التنفس من الأنف والزفير من الفم أو الامتناع عن الأكل لمدة كافية تصل إلى 3 ساعات قبل القيام بالجري، فضلاً عن وجود طريقة أخرى يتبعها البعض وهي لكم البطن إلا أنها لا تفيد بشيء.

ويؤكد موير أن نغزة الجنب لا تعتبر شيئاً مزعجاً، فهي لا تشكل ضرراً ولا يوجد طريقة لعلاجها، ولكن لابد من ملاحظة أي النشاطات التي يقوم بها الشخص الرياضي قبل البدء بالتمرين والامتناع عنها أو التوجه لطبيب لاستبعاد أي مشكلة قد تكون مرتبطة بذلك في الجهاز الهضمي أو البطن. (سيدي)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن