ما هو فيروس هيهي الجديد ونسبة خطورته وفعالية اللقاح ضده؟

ما هو فيروس هيهي الجديد ونسبة خطورته وفعالية اللقاح ضده؟
ما هو فيروس هيهي الجديد ونسبة خطورته وفعالية اللقاح ضده؟

ما هو فيروس هيهي الجديد ؟ ونسبة خطورته وفعالية اللقاح ضده، حيث تحدثت وسائل إعلام عالمية، عن ظهور متحور جديد لفيروس (كورونا) في الصين يُعرف باسم “هيهي”، نسبة إلى إحدى المدن الصينية.

وسرعان ما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس هيهي الجديد، مطالبين بمعرفة ماهيته، ونسبة خطورته، ومدى فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ضده.

وقال أحد المغردين عبر تويتر: “اكتشاف متحولة جديدة من فيروس كورونا وهو أخطر وأسرع الانتشار في الصين يسمى “هيهي ” من اسمه شكلو مش راح نلحق نوصل لل ٢٠٢٢”.

ومن جانبه، قال الدكتور على الوعري، أستاذ الأمراض الصدرية بمدينة ووهان الصينية والباحث في التكنولوجيا البيولوجية، إنه تم مؤخرًا رصد سلالة جديدة من متحور دلتا في مدينة “خي خا – HeiHe” أو كما تنطق بـ”هيهي”، والتي تقع في مقاطعة “خي لونج جيانج” بشرق شمال الصين، والقريبة من الحدود الصينية الروسية، ولكنها تبعد عن روسيا في أقرب نقطة لها مسافة تقدر ببضع مئات الأمتار.

كما نوصي بما يلي: تحذير: متحور (كورونا) جديد في الطريق

ما هو فيروس هيهي الجديد؟

اكتشفت وزارة الصحة الصينية، مؤخرًا، متحورا جديدا يحمل اسم هيهي نسبة إلى منشأه في المدينة الواقعة بمقاطعة “خي لونج جيانج” بشرق شمال البلاد والقريبة من الحدود الصينية الروسية.

منشأ المتحور الجديد هو مدينة “هيهي”، وأنه من السلالات المرصودة مؤخرًا في الصين، مؤكدة أنه لم تسجّل أي أعراض مختلفة عن باقي السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

ووفق شبكة (سكاي نيوز عربية)، فإن وزارة الصحة الصينية في مدينة هيهي، قامت بإخضاع جميع سكانها للفحوصات الخاصة بالعدوى، بعد أن ظهرت بها إصابات محلية.

وبحسب أستاذ الأمراض الصدرية بمدينة ووهان الصينية، قال إن سلالة “هيهي” من السلالات سريعة الانتشار فمن تاريخ 17 أكتوبر الماضي جرى رصد 228 حالة مصابة بالمتحور في مدينة “هيهي” منها 197 إصابة خفيفة و123 إصابة تحت المتوسطة و5 إصابات خطرة حتى الآن، مضيفًا أن أوضاع الإصابات الخمسة مستقرة نوعًا ما. وفق صحيفة (الوطن) المصرية

ويمكن التعرف على المزيد: علماء بريطانيون: احذروا متحورا جديدا يتغلب على كل اللقاحات

خطورة متحور هيهي على الإنسان

وبشأن خطورة متحور فيروس هيهي على الإنسان، قال أيمن الشبيني أستاذ علم الفيروسات في جامعة زويل المصرية، إن المعلومات عن متحور هيهي ما زالت غير مكتملة، ولكن دائمًا ما يتم التحور من خلال عدد من الجينات تختلف عن الشفرة الجينية الناتجة عن السلالة الأصلية مما يسبب تغيرات بشكل كبير جدًا. وفق (المصري اليوم)

وأضاف الشبيني: “لرصد مدى خطورة متحور هيهي لا بد من رصد معدل انتشاره ومدى مقاومته لجهاز المناعة.

وتابع: “متحور هيهي هو واحد من متحورات كثيرة تم رصدها، ولا يمثل خطورة بشكل كبير مثل دلتا حتى الآن، ولكنه قد يتفشى على غرار تجارب أخرى مشابهة.

ولا يفوتكم قراءة: بريطانيا تتابع عن كثب متحورة فرعية جديدة لفيروس (كورونا)

فعالية لقاح كورونا ضد متحور هيهي الجديد

وحول فعالية لقاح كورونا ضد متحور هيهي الجديد، قال محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للشؤون الصحية، فإنه “حتى الآن، فإن كل المتحورات من فيروس كورونا التي يتم الإعلان عنها ليست الأخطر وفقا للدراسات ولكنها الأسرع في الانتشار”. وفق روسيا اليوم

وتابع: “”اللقاحات المضادة لفيروس كورونا آمنة وفعالة حتى الآن لمتحورات فيروس كورونا، وفي مصر متحور “دلتا بلس” و”دلتا”، هما المنتشران.. ليس في مصر فقط بل على مستوى العالم واللقاحات فعالة ضدهما”.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم في هذه المقالة أبرز المعلومات المتعلقة بفيروس هيهي الجديد ونسبة خطورته على الإنسان وفعالية اللقاح ضد المتحور الصيني.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن