محللين إسرائيليين: هكذا انقلبت صفقة القرن ضد المرشح نتنياهو

محللين إسرائيليين: هكذا انقلبت صفقة القرن ضد المرشح نتنياهو

على عكس ما كان يتوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جاءت ردود الفعل من قبل العديد من المحللين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين حيال صفقة القرن مغايرة.

المحلل الإسرائيلي “إيهود يعاري” قال في تحليل على القناة “12” عقب انتهاء اجتماع جامعة الدول العربية عن الرئيس محمود عباس: “أضعف رئيس سيطر على زعماء المنطقة، وجرهم إلى إخراج بيان بالاتفاق أنه لا صفقة القرن”.

وأضاف: أنّ هذه صفعة لنتنياهو، وهذا انجاز كبير على المستوى العربي لأنه بيان الجامعة العربية وقرارها اليوم، وهذا سيمهد لاستصدار قرار من القمة الإسلامية والأمم المتحدة لرفض صفقة القرن، واذا تم ذلك يعني وفاة صفقة القرن قبل أن تعيش.

صحيفة (هآرتس) العبرية كتبت: “لن يستطيع نتنياهو ضم الضفة وفقط استطاع ضم السجينة نعمة يسسهار”.

وفي مداخلة في ذات الاتجاه قال أحد المعلقين في التلفزيون الإسرائيلي عن نتنياهو: “لدينا عدد كبير من السجناء الجنائيين في سجون العالم يصل عددهم الى 620 اذهب واطلق سراحهم، أو ربما نحتاج إلى مئات من صفقات القرن لإطلاق سراحهم”.

اما المحلل العسكري روني دانييل فكان صاحب أكثر المداخلات حدة حيث قال إن نتنياهو لم يحترم احد من القيادات الذين قدموا الكثير لإسرائيل حين عقد صفقة إطلاق سراح سجينة على حشيش “حشاشة”. وأضاف: “لم اتمكن من مشاهدته يضعها في طائرة خاصة ويعانقها ويترك ابطال الجيش بلا تكريم، فاشحت بوجهي”.

روني دانييل أضاف: أصحاب المليارات الأمريكيين اتوا ليجربوا عقد صفقاتهم علينا، وكأننا دمى ويقامرون علينا.

وقال: إن نتنياهو ذهب الى صفقة القرن وحدث معه العكس قالوا له توقف عن ضم الضفة، والمستوطنين اعلنوا انهم لن يقبلوا بمنح الفلسطينيين 70% بالتالي يفقد أصوات المستوطنين والعرب وتحول كل شيء ضده.

وتابع: “كاتشا بطل صهيوني ونعما حشاشة، انا خجلت لم استطع النظر”.

وكانت أخطر العبارات التي صيغت على لسان المحللين ترامب “قلب الأمور علينا “.

معلق الشؤون السياسية في قناة (12) أمنون أبراموفيتش فقال: من كتب الصفقة لا يفقه شيء عن الواقع، فريدمان وكوشنير و جرينبلات منفصلين عن الجغرافيا ومن ثم ان صفقة كهذه تحتاج لاستفتاء شعبي سنوات لتنفيذها . حتى النفق بين ترقوميا وغزة يحتاج لعشرات المليارات وعشر سنين”.

وقالت محللة الشؤون السياسية في التلفزيون الإسرائيلي دانا فايس: “الامريكان ساعدوا العرب ، لن يجرؤ نتانياهو ايديولوجيا أن يقول لا لدولتين”.

من جهتها، رينا متسليح قالت للقناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي إن ترامب أعاد وضع القضية الفلسطينية على رأس أولويات الحملة الاعلانية الانتخابية الإسرائيلية بعد أن ظن الإسرائيليون انهم تجاوز هذه النقطة، وأنه لم يعد هناك شيء اسمه القضية الفلسطينية في الحملات الانتخابية.

وأضافت: “عادت القضية الفلسطينية من أوسع الأبواب إلى الحملة الدعائية الإسرائيلية الانتخابية، وأوضح ترامب من دون أن يدري أن في إسرائيل يسار ويمين، يسار يريد دولة فلسطينية، ويمين لا يريد دولة فلسطينية، أم حزب الوسط “كاحول لفان” فلا داعي لوجوده اساسا؛ لان العمل السياسي لا يحتاج إلى زينة حزب وسط، أما أن تكون يسارا أو أن تكون يمينا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن