مخطط للقطار السريع من تل أبيب إلى البراق

مخطط للقطار السريع من تل أبيب إلى البراق

بدأ الاحتلال الإسرائيلي بوضع مخطط جديد يقضي باستكمال وإضافة مسار جديد للقطار السريع الجديد الواصل بين تل ابيب وغربي مدينة القدس ليصل الى منطقة البراق، عبر حفر نفق تحت الأرض بطول 2 كيلومتر وبعمق 80 مترا أسفل الأرض، من مدخل غربي القدس وحتى القدس القديمة.

هذا وأعطى وزير المواصلات “يسرائيل كاتس” تعليماته للجهات المختصة بوزارته بوضع مخطط والعمل على تسريع المصادقة عليه، يقضي بإكمال مسار خط القطار السريع الجديد، الواصل من تل ابيب الى مدخل غربي القدس، ليصل من هناك الى منطقة البراق.

جاء ذلك عقب اجتماع عقد مؤخرا في مكتب وزير المواصلات وبين أطراف أخرى من بينهم المشرفون على المخطط الشامل لتحسين شبكة الموصلات في القدس، حيث اتقفوا على إضافة مسار لخط القطار السريع الواصل حاليا الى منطقة غربي القدس، وبالتحديد الى منطقة ما يسمى بـ “مباني الأمة” ليصل الى منطقة البراق.

ولتحقيق هذا الهدف سيتم حفر نفق بطول 2 كيلومتر على عمق نحو 80 مترا في عميق الأرض من مباني الأمة، تصل الى محاذاة القدس القديمة ويصل الى منطقة البراق، مقابل باب المغاربة، الواقع في سور البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وتهدف الإضافة الجديدة الى توفير أسهل الطرق وأسرعها لنقل المسافرين من وسط البلاد الى منطقة البراق، خاصة المستوطنين والمتدينين اليهود والسياح الأجانب، مباشرة من مطار اللد الى منطقة البراق.

هذا ومن المتوقع حتى نهاية العام القادم 2017 الانتهاء من العمل في مشروع القطار السريع الواصل من تل ابيب الى مدخل غربي القدس، والذي يمر عبر مستوطنة “موديعين”، وسيتم تشغيله خلال فترة قصيرة، وهو بطول 56 كم، وتستغرق مدة السفر من تل ابيب الى القدس عبر هذا القطار السريع مدة 28 دقيقة فقط، وهذا وتم حفر أنفاق تحت الأرض في مسار هذا القطار على طول نحو 22 كم، وبناء جسور بمجموع 7 كم، وتصل تكلفة المشروع إلى نحو 7 مليارد شيقل (1.8 مليارد دولار أمريكي).

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن