مزارعون فلسطينيون: نسبة زيت الزيتون لا تتجاوز 30% من المحصول العام

مزارعون فلسطينيون: نسبة زيت الزيتون لا تتجاوز 30% من المحصول العام
مزارعون فلسطينيون: نسبة زيت الزيتون لا تتجاوز 30% من المحصول العام

لميس أبو صالح – النجاح الإخباري: موسم جني الزيتون، مناسبة اجتماعية تجمع الأهل والأطفال وتحثهم على حب الأرض والوطن، وتوريث هذا الإرث للأجيال الصاعدة، وحماية الذاكرة من النسيان.

يتوقع المزارعون انخفاض انتاج زيت الزيتون هذا العام 2020، مشيرين إلى أن نسبة الحصاد لا تتجاوز 30% من المحصول العام، وسيكون الانتاج حوالي 11 ألف طن زيت أي نصف المعدل العام، لافتين إلى أن سعر كيلو زيت الزيتون سيكون بين 25-28 شيقل، وان الامر يعتمد على العرض والطلب.

انتاج 11 ألف طن زيت هذا العام

وقال مدير دائرة الزيتون بوزارة الزراعة رامز عبيد، سيكون انتاج زيت الزيتون هذا العام ضعيف، حيث سيكون الانتاج حوالي 11 ألف طن زيت أي نصف المعدل العام، بسبب الظروف الجوية التي أثرت سلبا على انتاج الزيت، والانتاج الغزير لعام 2019 لزيت الزيتون حوالي 40 ألف طن، موضحا “بسبب ظاهرة تبادل الحمل أي أن شجرة الزيتون في سنة الحمل الغزير توجه كل طاقاتها نحو تكوين الثمار، فلا تتكون أفرع خضرية جديدة لحمل محصول العام القادم”.

وأوضح عبيد: أن ضعف القوة الشرائية عند المستهلكين بسبب الأوضاع الاقتصادية، وقلة الرواتب لها دور واضح في انخفاض سعر كيلو الزيت ما بين 25-27 شيقل، لافتا” سيكون سعر الزيت غامضا إلى حين وضوح رؤية نزول رواتب الموظفين بشهر أكتوبر”. خلال حديثه لـ “النجاح الإخباري”

وتابع: لن يحصل عجز في السوق الفلسطيني من زيت الزيتون بسبب وجود مخزون من العام الماضي 10 آلاف طن زيت، موضحا “أن معدل زيت الزيتون لآخر 10 سنوات حوالي 21 ألف طن”.

وأكد عبيد أن وزارة الزراعة الفلسطينية حددت موعد قطف محصول الزيتون لهذا العام يوم الأربعاء الموافق 7/10/2020، للحصول على أفضل كمية ونوعية لزيت الزيتون.

وطالب عبيد المزارعين بضرورة اتباع ارشادات وزارة الزراعة باتباع طرق القطف اليدوي، وفرز الثمار السليمة عن الثمار الساقطة على الأرض، مؤكدا “منع استخدام أكياس البلاستيك لتأثيرها على جودة الزيت”.

نسبة الحصاد لا تتجاوز 30%

المزارع باسم برهم من قرية كفر قدوم يمتلك حوالي 30 دونماً من أراضي الزيتون تحدث لـ “النجاح الإخباري” حول انتاج الزيتون لهذا العام، “إن نسبة الحصاد لا تتجاوز 30% من المحصول العام، والنسب مختلفة من مزارع لآخر”.

وأوضح برهم، “إن حصادي لعام 2019 “3 طن” من زيت الزيتون، بحيث تم توزيع المنتج للأقارب في الخارج، وبيع بعض الزيت للمعاصر، وللمواطنين بسعر 23 شيقل”.

وأضاف: لدي أرض مساحتها 8 دونمات ونصف، القريبة من مستوطنة قدوميم، خلال عملي بها واهتمامي بزراعة أشجار الزيتون، فقد كان الاحتلال يعمل على عرقلة الدخول للأرض والاهتمام بها”.

وأشار برهم انه يستخدم أكياس الخيش لأنها أفضل من البلاستيك لتأثيرها على جودة الزيت، مؤكدا ” يتم تخزين الزيت في عبوات لا تتفاعل مع الزيت”.

سعر كيلو زيت الزيتون يتراوح ما بين 25-28

وقال صاحب معصرة زيتون حمدان أبو قياص، أن انتاجية موسم زيت الزيتون لعام 2020 30% بشكل عام، لكن هناك بعض ستكون انتاجيتها 50% كمنطقة ميثلون إلى الجنوب الشرقي من مدينة جنين، وقرية سيريس تقع إلى الجنوب من مدينة جنين، أما المناطق الأقل حظا بنسبة 10% التي تقع بالخط الغربي مثل عتيل، وعلار، ودير الغصون.

وأوضح أبو قياص، أن موسم الأمطار كان جيد، لكن موجة الحر التي اجتاحت البلاد خلال 13 يوم خلال شهر رمضان أثرت سلبا على شجر الزيتون”.

وتوقع أبو قياص أن سعر زيت الزيتون يتراوح بين 25-28، وان الامر يعتمد على العرض والطلب، مشيرا ” ان التزام المعصرة بإجراءات الوقاية والسلامة، ومنع التجمعات لمنع انتشار فيروس كورونا”.

عرقلة الاحتلال لحركة المزارعين

وتوقع المزارع عاصم درويش، ان انتاج زيت الزيتون لعام 2020 لا يتجاوز 27% من 20 دونم من الأراضي التي يمتلكها في قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية، مشيرا” انتاج حوالي 200 كيلو “رصيص” وتوزيعها للأقارب المغتربين”.

وأوضح دويش، نعاني من مضايقات وممارسات الاحتلال الاسرائيلي عند بدء قطف الزيتون، ننتظر التنسيق من الجانب الاسرائيلي، لنتمكن من الوصول إلى الأراضي المحيطة بالمستوطنات لقطف ثمار الزيتون، نتيجة الاعتداءات التي ينفذها المستوطنون من القاء المجاري، وعمليات تخريب وقطع بأشجار الزيتون”.

وأردف: يصادر الاحتلال أدوات الزراعة كالمنشار، ومقص الشجر، ويمنع وصول المواصلات الى المناطق الشرقية القريبة من المستوطنات، فنضطر الذهاب، والعودة مشيا على الأقدام.

ويستذكر دويش قبل 10 أعوام من ممارسات الاحتلال بقص أشجار الزيتون، ورشها بالمواد الكيماوية بشكل كامل المزروعة على 27 دونم، لكن بالإصرار والتحدي، وحب الأرض والوطن عاد لزراعتها من جديد، وأصبحت أفضل من قبل.

بناء على المعطيات السابقة أجمع المزارعون أن موسم انتاج زيت الزيتون لعام 2020 ضعيف، نتيجة الظروف الجوية التي أثرت سلبا على ثمار الزيتون، و ظاهرة تبادل الحمل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن