مشروبات غنية بمضادات الأكسدة تعزز مناعة الجسم

توضيحية
توضيحية

زهرة الخليج: يعتبر الشاي من المشروبات ذات الشعبية العالية عند الناس، وهناك أنواع من الشاي يُعتمد على طريقة تخزينها؛ فلدينا الشاي الأخضر الذي تجفّف أوراقه بسرعة على البخار فلا تتخمّر وتبقى محافظةً على المواد فيها، والشاي الأبيض الذي يعتبر من أندر الأنواع بسبب اعتماد المزارعين على قطف البراعم والأوراق الصغيرة، وترك الأوراق العادية والكبيرة ومن ثمّ يتم تجفيفها على البخار بأقل طرق المعالجة. وهذه الأنواع من الشاي، إلى جانب المتبقية، غنية بمضادات الأكسدة وتعزز مناعة الجسم.

الشاي الأبيض

من أنواع الشاي النادرة حول العالم، لذلك قد يكون ثمنه أغلى من أنواع الشاي الأخرى؛ حيث يتمّ إنتاجه بطرق تحتاج إلى وقتٍ وجهدٍ من خلال قطف البراعم من شجرة الشاي والأوراق الصغيرة فقط بشكلٍ لطيف وعناية تامّة، ثمّ يتم تجفيفها بحذر شديد. يحتوي الشاي الأبيض على مركّبات البوليفينول والتي تقوّي جهاز المناعة وتحمي من أمراض السرطان، ويعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار بالجسم، بالإضافة إلى قدرته على تخفيض ضغط الدم، ويساعد في قتل البكتيريا، ويقلّل من نسبة الإصابة بحبّ الشباب، ويحافظ على الجلد لاحتوائه على مضادّات الأكسدة. ومن فوائده المتعدّدة التنحيف، حيث يساعد في منع تكوّن خلايا الدهون، وهي ما تسمّى بالخلايا الشحميّة، ممّا يقلّل من تكوّن خلايا جديدة تنعكس إيجاباً على تقليل الوزن الزائد في الجسم. ويؤدي تناوله إلى تحفيز حرق الدهون بالجسم، ويحفز عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم، وذلك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة ممّا ينتج عنه نقص في الوزن. ويساعد الشاي الأبيض في تقليل الشعور بالجوع، ويعطي الشعور بالشبع، ممّا ينتج عنه تقليل نسبة الطعام وفقدان الوزن.

الشاي الأخضر

يعتبر من المشروبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، ويُزرع في الصين والهند وسيرلانكا. ويساعد الشاي الأخضر في التخلص من السموم التي توجد بالجسم، ما يحميه من التعرض للأمراض المختلفة مثل: الوقاية من الإنفلونزا والتعرض لنزلات البرد، ويساعد على الاسترخاء أثناء النوم لاحتوائه على نسبة قليلة من الكافيين التي بدورها تساعد في تحسين عمل الدماغ، فضلاً عن احتوائه على الأحماض الأمينية، التي تساعد في الحماية من التعرض للقلق والتوتر والأرق.

كما يخفض مستوى الكولسترول في الدم بسبب مضادات الأكسدة التي تمنع ترسب الدهون الضارة في الشرين كما انه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من كفاءة الجهاز المناعي.

مشروب المتة

شجرة المتة هي شجرة دائمة الخضرة، تنمو في الغابات الاستوائية في أميركا الجنوبية خاصة الأرجنتين والبرازيل ويصل طولها إلى 20 متراً، ويتم التحكم في طول الشجرة من خلال قص الأغصان بشكل متكرر. وكلمة متة معناها الكأس التقليدي المخصص لشرب اليربا وهي العشبة التي يتم تناولها. يحتوي فنجان المتة على حوالي 80 ملجم من الكافين وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل الزنك والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم.

وتعزز المتة من الحفاظ على صحة مرضى السكري من النوع الثاني، كما تساعد على خفض الكوليسترول في الدم وتنظيم ضغط الدم المرتفع، نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

يمتلك مشروب المتة خصائص تسهم في التحكم في تقليل الوزن إذ أنها تساعد على تأخير إفراغ المعدة وبالتالي تقليل الوقت اللازم للشعور بالامتلاء. ويتم تناول المتة بدون إضافات، ومن الممكن أيضا إضافة بعض النكهات مثل الهيل أو الزهورات أو اكليل الجبل أو الليمون أو الزنجبيل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن