مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية في ميناء غزة البحري

ميناء غزة

قامت سلطة الموانئ البحرية التابعة لوزارة النقل والمواصلات بغزة، بتوقيع مذكر تفاهم مع فريق البحث العلمي Wave Energy Converter- Gzaz التابع للجامعة الإسلامية للبدء بمشروع تثبيت جهاز توليد الطاقة الكهربائية من حركة الأمواج في ميناء غزة البحري.

حيث تقوم فكرة المشروع على تثبيت جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال حركة الأمواج وتوفير طاقة كهربائية لميناء غزة البحري من هذا المشروع وذلك لما تعاني منه الميناء من جراء مشاكل التيار الكهربائي والانقطاع المستمر له الأمر الذي يسبب عائق كبير للصيادين والمصطافين داخل الميناء.

وأكد بهاء الأغا نائب مدير عام سلطة الموانئ البحرية على اهتمام وزارة النقل والمواصلات بالأبحاث العلمية التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية في قطاع غزة والسعي من أجل الارتقاء بطاقات الشباب الايجابية لمصلحة الوطن في ظل الحصار الظالم للقطاع.

وأضاف أن سلطة الموانئ البحرية ستقدم كل الامكانيات المتاحة لها من أجل إنجاح هذا المشروع الشبابي وتطوير العمل داخل ميناء غزة البحري، حيث قامت سلطة الموانئ بتوفير مكان مخصص من أجل البدء في تثبيت جهاز الطاقة وكذلك توفير المعدات المناسبة ودعمهم بالفريق الفني التابع لسلطة الموانئ.

وفي هذا السياق أوضح الفريق العلمي بان هذا المشروع سيشكل باكورة بحث علمي في هذا المجال سعياً للوصول إلى أفضل النتائج,وهناك العديد من النماذج والأبحاث العالمية في هذا المجال حيث أن الإحصائيات تشير إلى إمكانية استغلال طاقة الأمواج في توليد الطاقة الكهربائية حيث يقدر مجلس الطاقة العالمي حجم الطاقة التي يمكن توليدها سنوياً من الأمواج بنحو 2 تيرا وط.

وشكر فريق المهندسين القائمين على المشروع سلطة الموانئ البحرية على ما قدمته من تسهيلات للفريق من أجل إنجاح العمل.

الجدير بالذكر أنه تم تنصيب جهاز لتوليد الطاقة في ميناء غزة البحري عام 2015 وتم تعديل التصميم و الاجراءات الفنية وتطوير الانظمة الميكانيكية وأنظمة التحكم في المشروع ليتناسب مع طبيعة الأمواج في بحر قطاع غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن