مشعل: وثيقة حماس تطلق أربعة محددات مع مصر وحكومة الحمدالله لا تتحمل مسئولياتها تجاه غزة

مشعل: أمريكا وإسرائيل تحاولان اجتذاب دول المنطقة لقبول صفقة القرن
مشعل: أمريكا وإسرائيل تحاولان اجتذاب دول المنطقة لقبول صفقة القرن

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إن الوثيقة السياسية التي أطلقتها الحركة منسجمة مع استراتيجيتها المعلنة، مؤكداً التزام حركته بأربعة محددات في العلاقة مع مصر ساهمت في تخفيف الأزمة معها.

وأضاف مشعل في لقاء مع “تلفزيون العربي”، مساء الثلاثاء، أن تطور حماس وخطابها وما تقدمه من لغة منطقية، منسجم مع استراتيجيتها، نافيا وجود تماهي في هذا التطوير مع تجربة حركة “فتح” التي أشار إلى أنها تخلت عن استراتيجيتها باسم الأساليب التكتيك.

وشدد على أن الوثيقة السياسية التي أطلقت يوم الاثنين جاءت لتعبر عن هوية حماس ورؤيتها وليس نتيجة أية ضغوط من أي جهة، فحماس ليست تحت الطلب، لافتا إلى وحدة موقف الحركة منها وهو ما بدا من خلال الحضور القيادي في مؤتمر إطلاقها بين الدوحة وغزة.

وفيما يتعلق بعدم ذكر الارتباط بجماعة الإخوان في الوثيقة، قال” نعمل منذ عام 1987 تحت حركة “حماس” فكرنا ضمن المدرسة الإخوانية وهي مدرسة الاعتدال والوسطية وهذا كان وما زال”، مشددًا على أن “حماس” تنظيم فلسطيني مستقل.

وفي سياق آخر، أكد وجود تحسن في العلاقات مع مصر، قائلاً: “نحن حريصون على العلاقة الجيدة مع مصر بحكم الجوار ومكانة مصر كأكبر دولة عربية ولنا تاريخ مشترك، ليس فقط بهذه الوثيقة نحسن العلاقة”.

وأضاف “نطور العلاقة من خلال فك الأزمات، وما يجري في مصر شأن مصري داخلي لا نتدخل في شؤون الآخرين، ولا نمس الأمن القومي المصري بل حريصون عليه”.

وشدد على أن “هذه هي المحددات الأربعة للعلاقة مع مصر، وهي مرضية لهم أيضا، صحيح أن هناك بعض التباينات في بعض الأمور”.

وحول العلاقة مع السعودية، قال إنها “جيدة ونأمل أن تكون أفضل”، مضيفا “السعودية دولة مهمة وحريصون على العلاقة معها”.

وفيما يتعلق بالحصار الخانق الذي يعيشه قطاع غزة، قال: “أهل غزة يتألمون من المعاناة جراء الحصار ومعاقبتهم في الكهرباء والمعابر وعدم تحمل حكومة الحمد الله مسؤوليتها”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن