مصادر أمريكية: الولايات المتحدة قد توافق على طلب تركيا شراء مقاتلات “إف-35”

مصادر أمريكية: الولايات المتحدة قد توافق على طلب تركيا شراء مقاتلات
مصادر أمريكية: الولايات المتحدة قد توافق على طلب تركيا شراء مقاتلات "إف-35"

كشفت مصادر أمريكية مطلعة، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة قد توافق على طلب تركيا شراء مقاتلات “إف-35” الأمريكية، وذلك في إطار تعزيز تواجد شركاء حلف شمال الأطلسي “ناتو” في البحر الأسود.

ونقلت قناة (سي.إن.إن ترك) عن مصادر أمريكية، قولها إن “مسؤولين أمريكيين وأتراكا عقدوا لقاءات في أنقرة وواشنطن، وهناك معلومات تفيد بأن أمريكا قد توافق على طلب تركيا لاقتناء مقاتلات إف-35 في إطار دعم حلفاء الناتو ضد التهديد المتزايد في البحر الأسود”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن نظيره الأمريكي جو بايدن وعده بأنه سيبذل كل الجهود لإقناع الكونجرس الأمريكي لبيع مقاتلات “إف-35” الأمريكية إلى تركيا.

وآنذاك، قال أردوغان للصحفيين إن بايدن قال له: “قد لا نصل إلى نتائج في وقت قصير. أنتم تعرفون أن العملية تمر عبر مرحلتين مختلفتين. مجلس النواب ومجلس الشيوخ. لكني سأبذل قصارى جهدي”، مشيرا إلى أنه أبلغ الرئيس الأمريكي بأنه على ثقة أنه يمكنه التعامل مع هذا الأمر.

• أمريكا: لن تحصل تركيا على “إف 35” بسبب “إس 400” الروسية

من جانبه، رفض المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” جون كيري التكهن بموافقة واشنطن على طلب أنقرة الحصول على مقاتلات “إف-35” من الولايات المتحدة.

وقال كيري، خلال مؤتمر صحفي، وقتها، إنه لن يخوض في تفاصيل حول المبيعات العسكرية الأجنبية، مشيرا إلى أن هذا الأمر من اختصاصات وزارة الخارجية.

وفي أبريل/نيسان 2021، ذكر مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة أخطرت تركيا بإخراجها رسميا من برنامج إنتاج مقاتلات “إف-35” ردا على شراء أنقرة منظومات صاروخية روسية من طراز “إس-400”.

وكانت تركيا ضمن المشاركين في برنامج صناعة “إف-35” منذ أوائل القرن الـ21، حيث دفعت 1.4 مليار دولار على مدى سنوات لتطوير وإنتاج الطائرة.

وقال المسؤولون الأمريكيون مرارا لنظرائهم الأتراك ووسائل الإعلام، إن منظومة “إس-400” يمكنها جمع معلومات حساسة عن تكنولوجيا “إف-35″، لذا كان من المستحيل على البنتاجون إبقاء تركيا في البرنامج.

أميركا لتركيا: إما طائرات”أف 35″ أو منظومة صواريخ “إس 400” الروسية

وردا على ذلك، اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدة مرات إنشاء لجنة فنية لمعرفة ما إذا كان من الممكن استخدام صواريخ “إس-400” وطائرات “إف-35” في نفس الوقت دون المساومة على الأخيرة. لكن المسؤولين الأمريكيين رفضوا مرارا هذا الطلب.

ويعتقد العديد من المسؤولين الأتراك أن الضغط الإسرائيلي لعب دورا أكبر في حرمان أنقرة من الحصول على طائرات “إف-35” بغض النظر عن منظومة “إس-400”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في عام 2019، أن إسرائيل عملت خلف الكواليس لمنع حصول تركيا على طائرات “إف-35” حتى تحافظ على تفوقها العسكري في المنطقة.

وكالة سبوتنيك

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن