مصادر عبرية:: تعيين ليبرمان قرب السيسي من الفلسطينيين

السيسي عباس

اعتبرت مصادر سياسية إسرائيلية رسمية أن ضم حزب “اسرائيل بيتنا” إلى حكومة بنيامين نتنياهو، وتعيين رئيسه أفيغدور ليبرمان وزيرا للجيش أدى حدوث تغيير في موقف النظام المصري، وذلك بعد أن راهن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على ضم كتلة “المعسكر الصهيوني” برئاسة يتسحاق هرتسوغ، إلى حكومة نتنياهو قبل ضم ليبرمان.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي،  عن المصادر الإسرائيلية ذاتها قولها إن “المصريين يدرسون الآن كيفية التعامل مع وزير الجيش الإسرائيلي الجديد، التي أطلق تصريحات ضد مصر في الماضي ودعا إلى قصف سد أسوان”.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى القاهرة، اليوم، ولقائه مع السيسي غدا، هي مثال ساطع على حدوث تغيير في المواقف المصرية تجاه إسرائيل.

وتابعت المصادر الإسرائيلية، أن السيسي طلب من عباس أن يحضر معه ورقة المواقف الفلسطينية حيال المبادرة الفرنسية، وأن السيسي تعهد لعباس بأن يدعم المواقف الفلسطينية.

وكان نتنياهو قد أعلن رفض إسرائيل للمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام دولي من أجل تحريك عملية سياسية تتمثل باستئناف المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية.

وقالت المصادر الإسرائيلية أيضا، إن المصريين شكلوا في الماضي وسيطا نزيها بين إسرائيل والفلسطينيين، وبالإمكان الآن رؤية انزياح في المواقف باتجاه الفلسطينيين.

وأشار المحلل السياسي في القناة الثانية، أودي سيغال، إلى أن رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، شوهد يجلس في مقهى في تل أبيب برفقة السفير المصري لدى إسرائيل، ما يدل، بحسب سيغال، على أن المصريين يتعقبون الاتجاهات السياسية لحكومة نتنياهو بعد ضم ليبرمان وتعيينه وزيرا للجيش.وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن