مصر:: الحديث عن القوة العربية المشتركة ما يزال قائمًا

طائرات التحالف

قال وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، أمس الأحد، إن الحديث عن إقامة القوة العربية المشتركة لا يزال قائمًا، مشيرًا إلى أنها مبادرة مصرية تهدف لحماية الأمن القومي العربي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزير شكري، مع الطلاب الأوائل في الثانوية العامة (الشهادة المؤهلة للتعليم الجامعي)، بمقر وزارة الخارجية (وسط القاهرة)، وفق الوكالة المصرية الرسمية “أ ش ا”.

وأوضح شكري أن إقامة القوة العربية المشتركة، مبادرة مصرية تأخذ في الاعتبار المخاطر المرتبطة بالأوضاع الإقليمية والهوية العربية والضغوط على الأمن القومي العربي من خارج النطاق الجغرافي.

وأضاف الفكرة نابعة من الاشتراك في الفكر بين مصر والأشقاء العرب، واستعداد مصر وقواتها المسلحة بما لديها من قدرات ودور في الحفاظ على الأمن القومي العربي والسياسة المصرية الواعية والاعتماد على التنسيق مع الدول العربية.

واعتبر شكري أن انتشار المنظمات الإرهابية يحتم أن يكون هناك تنسيق وتكامل بين القدرات العربية، وليس الهدف إقامة قوة معتدية، ولكن قوة حامية للأمن القومي العربي.

واستقبال وزير الخارجية لطلاب الثانوية العامة، تقليد سنوي مصري؛ حيث يجري الوزير معهم حوارًا مفتوحًا.

وفي السياق ذاته قال أحمد أبوزيد المتحدث باسم الخارجية، إن شكري أبرز خلال اللقاء الدور المصري في حل القضية الفلسطينية وتحقيق التكامل العربي، والعلاقات مع دول حوض النيل.

وكان القادة العرب وافقوا خلال القمة العربية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار العام الماضي على تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، لكن لم تتخذ خطوات عملية لتنفيذ الفكرة حتى الآن خاصة وأن قرارات القمم العربية ليست ملزمة.

وفي أبريل/ نيسان 2015، اجتمع رؤساء أركان الجيوش العربية، في القاهرة، وتوافقوا على ضرورة إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل العسكري السريع إذا ما اقتضت الضرورة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن