مصر تجذب اتفاقيات بترولية جديدة.. نصف مليار دولار للبحث عن البترول

مصر تجذب اتفاقيات بترولية جديدة.. نصف مليار دولار للبحث عن البترول
وزير البترول عقب توقيع اتفاقية البحث مع ترانس جلوب

أعلنت الجمهورية العربية المصرية، اليوم الخميس، توقيع اتفاقيتين للبحث عن البترول وإنتاجه في الصحراء الشرقية والغربية باستثمارات 506 ملايين دولار .

وقال بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن الاتفاقيتين الجديدتين تم توقيعهما مع شركتي ترانس جلوب الكندية وفاروس إنرجي للبحث عن البترول وتنميته وإنتاجه في عدة مناطق بالصحراء الشرقية والغربية.

وبحسب البيان فإن إجمالي الاستثمارات الجديدة للاتفاقيتين يبلغ حدها الأدنى 506 ملايين دولار ومنح توقيع 67 مليون دولار لحفر 12 بئراً.

وتشمل الاتفاقية الأولى مع شركة ترانس جلوب الكندية الدمج لمناطق شمال غرب غارب وغرب غارب وغرب بكر بالصحراء الشرقية وضخ استثمارات جديدة للبحث والتنمية والإنتاج للزيت الخام.

بينما تستهدف الاتفاقية الثانية مع شركة فاروس إنرجي ضخ استثمارات للبحث والتنمية والإنتاج للزيت الخام بمنطقة الفيوم بالصحراء الغربية .

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن التوقيع يأتي امتدادا للاتفاقيات الموقعة مؤخرا مع الشركات البترولية العاملة في مصر في إطار جهود الوزارة المستمرة لتحفيز الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات وتكثيف الأنشطة لتعظيم معدلات الإنتاج خاصة مع الارتفاع الحالي الذى تشهده مستويات أسعار النفط العالمية.

توقيع اتفاقية البحث عن البترول مع شركة ترانس جلوب الكندية

وأشار الوزير المصري، إلى أن الاتفاقيتين تستهدفان زيادة معدلات إنتاج النفط في ضوء الاتفاق على ضخ المزيد من الاستثمارات بعدد من مناطق الامتياز واستخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة في مجالات البحث والحفر والإنتاج، بما يسهم في زيادة الاحتياطيات والإنتاج البترولي بتلك المناطق .

وتسعى مصر خلال 2022 لاستكمال مسيرة النجاح التي حققها قطاع النفط والغاز في السنوات الماضية.

واستهلت القاهرة العام الجديد بالإعلان عن ترسية 8 مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز تستهدف حفر نحو 33 بئرًا جديدة.

وأعلنت وزارة البترول نتائج المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن النفط والغاز واستغلالهما في البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس والتي سبق أن أعلنتها كل من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

المشاريع والآبار الجديدة في مصر

وقال وزير البترول إنه تم ترسية 8 مناطق (منطقتان بالبحر المتوسط و4 مناطق بالصحراء الغربية ومنطقتان بخليج السويس) على شركات إيني وبي بي وأبكس إنترناشيونال وإنرجين إيجيبت وإينا نافتا وسيبترول وشركة يونايتد إنرجي بإجمالي مساحات تقدر بنحو 12.3 ألف كيلومتر مربع، وبحد أدنى للاستثمارات في مدد البحث تقدر بنحو 250 مليون دولار لحفر 33 بئرًا حدًا أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

توقيع اتفاقية البحث عن البترول مع شركة فاروس انرجي

وأوضح طارق الملا أنه في ظل الظروف العالمية الراهنة والمرتبطة بجائحة كورونا فقد حققت المزايدة نتائج إيجابية تسفر عن ضخ مزيد من الاستثمارات خلال المدة المقبلة.

وأسهمت بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في التيسير على الشركات العالمية في الاطلاع على كل البيانات الجيولوجية والجيوفيزيقية لكل المناطق متمثلة في نحو 42 مسحًا سيزميًا ثلاثي الأبعاد وما يقرب من 2894 مسحًا سيزميًا ثنائي الأبعاد ونحو 118 بئرًا.

أرقام قطاع النفط المصري

وحقق قطاع النفط المصري أرقامًا مميزة خلال 2021، وذلك ضمن مساعي القاهرة إلى تحقيق طفرة من مواردها من النفط والغاز، ضمن خطتها لتكون مصدرًا لتجارة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

وأظهرت البيانات الرسمية ارتفاع إنتاج النفط والغاز خلال 2021 ليسجل 82.4 مليون طن من النفط المكافئ (585 مليون برميل تقريبًا) بنسبة زيادة تقدر بنحو 8.4%، وكان نصيب النفط والمكثفات نحو 28.3 مليون طن (200.9 مليون برميل)، ونحو 53.1 مليون طن غاز طبيعي، ونحو مليون طن بوتاجاز (غاز النفط المسال) بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية.

مصر تجذب اتفاقيات بترولية جديدة.. نصف مليار دولار للبحث عن البترول

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن