معاريف: مخطط لإقامة منطقة صناعية مشتركة بين إسرائيل وغزة

معاريف: مخطط لإقامة منطقة صناعية مشتركة بين إسرائيل وغزة
صورة تعبيرية

كشفت صحيفة (معاريف) العبرية، صباح اليوم (الجمعة)، عن مخطط لإقامة منطقة صناعية مشتركة لإسرائيل وغزة، على أنقاض المنطقة الصناعية المدمرة بعام 2004 قبل خروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، في “إيرز- بيت حانون”.

وقالت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن “المنطقة الصناعية المشتركة بين إسرائيل وغزة، على وشك أن تتشكل، حيثُ تم الانتهاء من مرحلة تخطيط مهمة فحص جدوى إنشاءها تحت اسم “الأرز”.

• منطقة صناعية مشتركة شرق غزة وتشغيل آلاف العمال

وأعلنت الصحيفة، أن “خطة إنشاء منطقة صناعية ، والتي ستشمل مصانع إسرائيلية وعمالًا من غزة، يقودها رؤساء المجالس الإقليمية المحاذية لقطاع غزة، وبمشاركة الجيش الإسرائيلي”.

ونوهت، إلى أن “الحكومة الإسرائيلية لم تناقش الخطة بعد، حيثُ سيُطلب من المستوى السياسي اتخاذ قرار، بعد الانتهاء من عمليات التخطيط والتوظيف واستكمال فحص قابلية تطبيق الخطة”.

وشددت، “سيكون من الممكن توظيف آلاف العمال في المنطقة الصناعية المخطط لها”.

وفي سياق متصل، أفادت الصحيفة: “فيما يتعلق بتنقل التجار من قطاع غزة، تظهر البيانات المتوفرة لدى الجيش الإسرائيلي، أنه يمكن لـ(10.000) تاجر الدخول يوميًا، فيما يتم دخول أكثر من 700 مواطن في غزة ممن لديهم تصريح ومغادرة لإسرائيل وقد تمت الموافقة عليه بالفعل”.

وأشارت إلى أن “الغالبية العظمى من تجار غزة يعملون كعمال، بما في ذلك عمال الزراعة بعد 15 عامًا من فك الارتباط، داخل حقول الكيبوتسات المحاذية للقطاع، فيما تسعى إسرائيل لتنظيم تصريح العمل للعمال أيضًا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن