مفهوم الحساب العقلي وأهم قواعده ومهاراته

مفهوم الحساب العقلي وأهم قواعده ومهاراته
مفهوم الحساب العقلي وأهم قواعده ومهاراته

الحساب العقلي يُقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع والطرح والقسمة والضرب ولكن بواسطة الدماغ البشري، وبدون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة ، ومن المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب عقلي يتمتع بثقة كبيرة بنفسه ومهاراته.

أهمية الحساب العقلي

إن الحساب العقلي يُعتبر من المهارات المهمة جداً للطلاب في مادة الرياضيات على وجه الخصوص، حيث يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم، حين يستطيعون الإعتماد على أنفسهم، وعدم الإستعانة بالآلة الحاسبة.

ومن أهميته أيضا أنه يُقوي الذاكرة لدى الطلاب ويُنمي قدرتهم على التفكير.

ويعزز مهارات الفهم والتحليل عند الطلاب، ويقوي التركيز السمعي لديهم .

¶ كيف يؤثر الحساب العقلي إيجابيًا على الأطفال ؟

طريقة الحساب العقلي

إن الحساب العقلي من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب مُبكراً، منذ المرحلة الابتدائية، حتى يتثنى لهم القيام بالعمليات الحسابية بدقة ويتجنبون الأخطاء ، ويتم ذلك كله بدون الإستعانة بالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة مهما كانت نوعية المسائل التي يجيب عنها الطالب، سواء كانت مسائل عددية أو لفظية أو في أقسام مادة الرياضيات من جبر وغيرها.

و من أنواع الحساب العقلي التقدير التقريبي، وهو يعني أن يقوم الطالب بالإجابة على المسائل بطريقة شفوية و بسرعة فائقة، وتعني أيضاً قيام الطالب بحل مسائل لها علاقة بالمقادير والكميات بدون الإستعانة بأدوات القياس المُختلفة.

كيفية تعليم الطلاب لطريقة الحساب العقلي

قد أوصى العديد من الباحثين بضرورة تدريس طرق الحساب الذهني والتقدير التقريبي في المراحل الدراسية الأولى، وذلك يتم بإستخدام عدة طرق منها أن يتم شرح ماهية الحساب العقلي بطريقة مُيسرة و محببة للنفس و تلائم الطلبة في مرحلتهم الابتدائية، وكذلك تعليمهم الطرق المُختلفة التي يتم بها الحساب العقلي، وتدريسهم الفروقات بين الأطوال والمساحات والكتل ومحاولة جعل الطلاب يهتمون بالحساب العقلي من خلال تطوير طرقهم في استخدامه .

قواعد الحساب العقلي

• القاعدة الأولى: هي الضرب في ” 9 ” عن طريق إستخدام أصابع اليد الواحدة ، و هي طريقة تعتمد على ضرورة ترقيم أصابع اليد من اليسار إلى اليمين ، فعلى سبيل المثال يتم استخدام الرقم 9 بضربه في أى عدد يقع بين الـ ” 1 ” و الـ ” 10 ” ، ثم بعد ذلك يتم حساب عدد أصابع اليد التي تسبق الرقم المضروب في اليد اليسرى ، و جمعها ثم وضعها في خانة العشرات ، و جمع بقية اليد اليمنى و وضعها في خانة الاحاد . و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب الرقم ” 9 ” في ” 4 ” ، فإن الرقم ” 4 ” يقع في اليد اليسرى ، ويسبقه ” 3 ” أصابع ، فبالتالي نقوم بوضع رقم ” 3 ” في خانة العشرات ، و نقوم بعد أصابع اليد اليمنى التي تلي الرقم ” 4 ” ، ونضعها في خانة الاحاد و هي ” 6 ” ، إذاً حاصل ضرب ” 9 ” في ” 4 ” هو ” 36 ” .

• القاعدة الثانية: هي قاعدة الضرب في ” 11 ” و تعني أن نقوم بوضع خانة العشرات في الرقم المضروب في خانة المئات ، و وضع خانة الاحاد من الرقم المضروب في خانة الاحاد ، وتكوين خانة العشرات هو حاصل جمع الاحاد مع المئات. وعلى سبيل المثال سوف نقوم بضرب ” 11 ” في ” 12 ” ، بالتالي نقوم بوضع ” 1 ” في خانة المئات ، و وضع ” 2 ” في خانة الاحاد ، ثم نضع في خانة العشرات حاصل جمعهم و هو 3 ، أي أن حاصل ضرب ” 11 ” في ” 12 ” هو ” 132 ” .

• القاعدة الثالثة: هي قاعدة جمع ” 99 ” إلى رقم معطى.

• القاعدة الرابعة: هي قاعدة قسمة عدد معطى على ” 5 ”.

• القاعدة الخامسة: هي قاعدة طرح ” 99 ” من عدد مُعطى.

مهارات طريقة الحساب العقلي

• المهارة الأولى: هي طريقة المضاعفة، وهي تعني القيام بمضاعفة الرقم عدة مرات.

• المهارة الثانية: هي طريقة التصنيف، وهي العملية المعاكسة للمضاعفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن