مقترح جديد لإقامة مطار فلسطيني إسرائيلي مشترك شمال القدس

مقترح جديد لإقامة مطار فلسطيني إسرائيلي مشترك شمال القدس
تعبيرية

أفاد موقع (واينت) الإخباري العبري أن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج يدفع نحو إعادة تأهيل «مطار عطروت» (مطار القدس الدولي – الاسم فترة الانتداب البريطاني) والذي اقامته بريطانيا خلال فترة الانتداب قبل مئة عام والواقع بين مدينة القدس ومدينة رام الله، وتحويله الى مطار اسرائيلي-فلسطيني مشترك.

وصرح الوزير الإسرائيلي للموقع انه في «الوقت الذي فيه تتزايد الاحتياجات الجوية الإسرائيلية ، مع اقتراب مطار بن غوريون بشدة من الوصول الى قدرته الاستيعابية الكاملة، ومع استمرار تأخر قرار تحديد موقع للمطار الإسرائيلي الجديد، يجب علينا استغلال الموارد القائمة لمطار جاهز في عطروت وافتتاحه مجددا كمطار إسرائيلي – فلسطيني مشترك. إعادة تأهيل المطار وافتتاحه مجددا سيلبي احتياجات الطيران للقدس الكبرى وأيضا لاحتياجات سكان السلطة الفلسطينية لبوابة خروج ودخول جوية».

• اشتية: مخطط لإنشاء خط سكة حديدية وميناء ومطار في غزة

وبحسب التقرير اعد المخطط لإعادة تأهيل المطار من قبل خبراء برئاسة نير دغان، عسكري احتياط في سلاح الجو الإسرائيلي والمدير العام السابق لشركة الطيران الإسرائيلية «اركيع»، وبحسب المخطط سيتم إعادة تأهيل المطار، الواقع بالقرب من الجدار الفاصل، وبالقرب منه سيتم إقامة معبر فلسطيني، سيكون خاضعا لترتيبات أمنية وسيتيح لسكان السلطة الفلسطينية إمكانية السفر جوا بصورة مباشرة من القدس الى وجهات مختلفة في العالم، وعدم الاضطرار للسفر عن طريق الأردن او الحصول على اذن خاص للسفر عبر «مطار بن غوريون».

وأضاف الوزير فريج : «يجب إعادة عطروت الى حالتها السابقة، لا نقوم بتدمير بنية تحتية استراتيجية من أجل وحدات سكنية، مطار عطروت، والذي يمكن إعادة استعماله خلال فترة قصيرة، سيتم استخدامه كمطار ثانوي إسرائيلي مع معبر فلسطيني. المطار يمكنه أن يخدم 5 ملايين مسافر سنويا، هذا أمر جيد للاقتصاد الإسرائيلي، والاقتصاد في القدس، هذا جيد للفلسطينيين والذين لا يوجد لهم حتى الآن مخرج جوي لدول العالم. كل هذا يأتي، مع خلق غلاف أمني مناسب يضمن امن المطار والركاب».

ويشار الى أن بلدية القدس التابعة للاحتلال كانت أعلنت قبل أسبوعين مصادقتها لبناء 9000 الاف وحدة سكنية تابعة لمستوطنة عطروت شمالي مدينة القدس في المنطقة نفسها التي من المخطط إقامة المطار بها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن