مكة 2.. مبادرة سعودية فلسطينية جديدة لإنهاء الانقسام

فتح وحماس

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة، أن شخصيات فلسطينية وسعودية مقربة من المملكة العربية السعودية، تعكف على الإعداد لطرح مبادرة “مكة2″، وذلك للعمل على إنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس.

وقالت المصادر، إن جهوداً شخصية تبذلها تلك الشخصيات لبلورة اتفاق نهائي بين حركتي فتح وحماس على غرار اتفاق مكة 2007، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار تداول الأفكار بين تلك الأطراف.

وأوضحت المصادر، أنه من المتوقع أن تعلن تلك الشخصيات خلال الأسابيع المقبلة التوصل إلى مبادرة جديدة، وتداولها على المستويين الفلسطيني والسعودي، مشددةً على أن العوامل الحالية قد تساهم بشكل كبير ومهم في نجاح تلك المبادرة.

وأشارت المصادر، إلى أن مبادرة “مكة2” تأتي في إطار الدور العربي للملكة العربية السعودية، كما سيجري الحديث عن مبادرة الملك عبد الله وإعادة طرحها من جديد، وربما مع بعض التعديلات الطفيفة على المبادرة.

وأضافت: “المبادرة لن تنجح إلا إذا انتهى الانقسام الفلسطيني، إضافة إلى أن عوامل نجاح أي اتفاق متوفرة في الوقت الراهن، خاصة أن الملف بعيد في الوقت الراهن عن أي تدخلات خارجية إقليمية ودولية”، مشيرةً إلى أن عوامل فشل اتفاق مكة الماضي انتهت.

ونوهت المصادر، إلى أن المبادرة ستشمل حلولاً لأزمات قطاع غزة، وستتناول بشكل رئيسي ملفي الكهرباء والرواتب.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن