مندوب الكويت يكشف “كواليس” جلسة مجلس الأمن حول “المقاصة”

مندوب الكويت يكشف

قال مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة، إن غالبية الدول الأعضاء في مجلس الأمن اعتبرت أنه لا يجوز “لإسرائيل” القيام بخصم عائدات الضرائب الفلسطينية، لأن هذه أموال فلسطينية في الأساس، ومن حق الفلسطينيين إنفاقها بالشكل الذي يرونه.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها منصور العتيبي، للصحفيين عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها المجلس بطلب من الكويت (العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن) وإندونيسيا.

وفي 17 فبراير/ شباط الماضي، قررت “إسرائيل” خصم نحو 139 مليون دولار (سنويا) من عائدات الضرائب (المقاصة)، في إجراء تعسفي بسبب تخصيص دولة فلسطين جزء من إيراداتها لدفع رواتب للمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعائلات الشهداء.

وأشار العتيبي إلى إأن جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الأمن، التي عقدت الجمعة، لمناقشة قرار “إسرائيل” خصم جزء من عائدات الضرائب الفلسطينية، “لم تسفر عن شيء بسبب عدم وجود إجماع بين ممثلي أعضاء المجلس (15 دولة)”.

وأردف “عقدنا مناقشات مفيدة حول الموضوع لكنكم تعرفون أنه لا يوجد إجماع في مجلس الأمن ولذلك لم تسفر الجلسة عن أي منتج (يقصد بيان رئاسي أو صحفي)”.

ويتطلب صدور البيانات الرئاسية أو الصحفية من قبل المجلس موافقة كل الدول الأعضاء البالغ عددهم 15 دولة.

وأوضح السفير الكويتي، في تصريحاته، أن “المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، أبلغ أعضاء المجلس بضرورة اللجوء إلى الوساطة من أجل حل المسألة”، دون تفاصيل.

وكشف السفير الكويتي، أنه تم خلال جلسة المشاورات المغلقة التطرق إلى الخطة الأمريكية المعروفة باسم “صفقة القرن”.

واستطرد “تم الحديث أيضا عن توقيت طرح تلك الخطة بحيث تكون عقب الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 أبريل/نيسان المقبل”.

ورفض السفير الكويتي تقديم مزيد من الإيضاحات.

و”صفقة القرن”؛ خطة تعمل عليها إدارة ترامب، وتسعى لإجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح “إسرائيل”، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين، وهو ما ترفض القيادة الفلسطينية تماما.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن