منها الإصابة بالسكري.. 10 أسباب وراء الشعور الدائم بالجوع

منها الإصابة بالسكري.. 10 أسباب وراء الشعور الدائم بالجوع

الجوع هو الوسيلة الوحيدة التي يعكس بها الجسم مدى حاجته للطاقة، إلا أن هناك كثيرين يعانون من الشعور الدائم بالجوع.

وفقاً لموقع “بولد سكاى” فإن هناك العديد من أسباب الشعور بالجوع حيث أن هناك بعض الأسباب التي لا يمكن السيطرة عليها، كمشكلات الغدة الدرقية وبعض الأسباب المتعلقة بنمط الحياة وتتعدد هذه الأسباب في:

النظام الغذائي

يشعر الأشخاص الذين ينتظمون على نظام غذائي بالجوع المستمر بسبب تحكمهم في السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، واستهلاك أقل عدد من السعرات الحرارية حيث تؤدى إلى إنتاج هرمون غريلين وهذه الهرمون هو المسئول عن الشعور بالجوع حتى بعد تناول الطعام بفترة قصيرة.

الإصابة بالسكري

إن الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني هم أكثر الأشخاص يشعرون بالجوع لأن مرض السكر يسبب بقاء الجلوكوز في الدم بدلا من وصوله إلى الخلايا لإنتاج الطاقة وبالتالي يشعر الشخص بالجوع المستمر.

الاعتماد على نظام خالٍ من البروتين

عادة ما تعمل البروتينات من الشعور بالامتلاء وخفض معدل الهرمونات التي تعمل على تنشيط الشعور بالجوع لذلك فإن عدم تناول البروتينات يتسبب في الشعور بالجوع لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبقوليات والألبان والأسماك والبيض.

نظام غذائي خالي من الكربوهيدرات

يتسبب عدم تناول الكربوهيدرات الأقل تعقيداً في الرغبة الشديدة في الأكل كما أن الكربوهيدرات المعقدة تحتوى على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تستغرق وقت طويل لهضمها لذلك عند تناولها يشعر الشخص بالامتلاء.

نظام غذائي خالٍ من الألياف

عدم تناول كمية كبيرة من الألياف يتسبب في الشعور بالجوع لأن الأطعمة الغنية بالألياف تستغرق وقت طويل لهضمها لذلك فهى مفيدة للشعور بالامتلاء لفترة طويلة وذلك مهم للسيطرة على الجوع.

عدم النوم بشكل كافٍ

يتسبب عدم النوم بشكل جيد في عدم التوازن الهرمونات الطبيعية الموجودة في الجسم لذلك يتم الشعور بالجوع عند بعض الأشخاص وأن الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافي يأكلون أكثر من الأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي.

الجفاف

يعتبر شرب الماء بكثرة قبل تناول الطعام أحد الأسباب التى تبقي المعدة ممتلئة ومن ثم الشعور بالجوع مما يتسبب ذلك في الإصابة بمرض الجفاف لذلك ينصح بتناول 8 أكواب من الماء يومياً بالإضافة إلى تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من الماء مثل البطيخ والبرتقال.

التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير يتسبب في حرق العديد من السعرات الحرارية ويتسبب قلة السعرات الحرارية في الشعور بالجوع المفرط لذلك يجب الالتزام بالتغذية السليمة عند ممارسة الرياضة.

زيادة نشاط الغدة الدرقية

يعتبر الجوع أحد أعراض نشاط الغدة الدرقية حيث أن نشاط الغدة الدرقية يرفع من طاقة الجسم وتقليل وزن الجسم بشكل كبير.

الإجهاد الزائد

يتسبب الإجهاد الزائد في زيادة الشهية نتيجة زيادة مستوى الكورتيزول التي تعمل على زيادة الرغبة الشديدة في الأكل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن