مواجهات في غزة والضفة.. واصابة عدد من المتظاهرين بالرصاص والاختناق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالرصاص والاختناق خلال اعتداء قوات الاحتلال على المسيرات التي خرجت عقب صلاة الجمعة في محافظات الضفة وغزة، رفضا لقرار ترامب بشأن القدس.

في غزة، أصيب 13 شابا بجراح مختلفة خلال مواجهات مع الاحتلال في مناطق متعددة شرق قطاع غزة.

وأوضح الطبيب أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة أن 4 شبان أصيبوا برصاص الاحتلال خلال المواجهات الدائرة شرق جباليا ، مشيرا إلى أن إحدى هذه الإصابات حالتها خطيرة في الرأس.

وفي شمال القطاع أيضا ، أصيب 5 مواطنين بجراح متوسطة خلال مواجهات قرب معبر بيت حانون ، وفقا للقدرة.

وقال القدرة إن 4 شبان أصيبوا برصاص الاحتلال خلال المواجهات شرق غزة ، أحدهما جراحه متوسطة في الفخد ، فيما أصيب 3 أخرين بالقدم بجراح متوسطة.

كما خرجت عدة مسيرات دعت لها حركة حماس وفصائل العمل الوطني والإسلامي، تحت شعار “جمعة الشهيد أحمد جرار”.

وفي محافظة رام الله، دارت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية المزرعة الغربية أصيب خلالها العشرات بالاختناق، احتجاجا على مصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني ورفضا للقرارات الامريكية المنحازة.

كما وقمعت قوات الاحتلال مسيرة خرجت في قرية بدرس غرب مدينة رام الله، اطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين مما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق.

واندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة عقب مسيرة وصلت الى حاجز “بيت ايل” العسكري، اصيب خلالها العشرات بالاختناق.

وفي نابلس اندلعت مواجهات على حاجز حوارة عقب مسيرة خرجت رفضا لاعلان ترامب.

كما اعتدت قوات الاحتلال على وقفة سلمية اقيمت على المدخل الرئيس لقرية العيسوية في القدس.

وفي نابلس، أصيب عدد من الشبان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، الحي والمطاطي، خلال مواجهات في عدة مواقع في المحافظة، اليوم الجمعة.

وبينت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف، اثنان منهم على حاجز حوارة، جنوب مدينة نابلس، وثالث أصيب على مفرق بيتا، جنوب المدينة، نقلت إلى مستشفى رفيديا في نابلس لتلقي العلاج.

وأضافت أن شابا أصيب بشظايا القنابل الصوتية بالصدر في قرية مادما، جنوب مدينة نابلس.

كما عالجت طواقم “الهلال” ميدانيا خمسة مصابين على حاجز حوارة، أصيبوا بالرصاص المطاطي بينهم صحفي، وذكرت أن هناك عددا من حالات الاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين.

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية في قرية دير الحطب شرق نابلس، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت مدخل بلدة بيتا الرئيسي وأعلنته منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت الصحفيين من التواجد في المنطقة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن