موسكو تتحدث عن توتر في المفاوضات مع طهران وأوروبا تدعو لقرار استراتيجي

موسكو

وكالات / الوطن اليوم

أعلن المفاوض الروسي سيرغي ريابكوف ان المفاوضات حول الملف النووي الايراني التي تجري في فيينا تتم في “جو من التوتر” ما يجعل من “الصعب جدا” التوصل الى اتفاق، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي.

وتابع المسؤول الروسي حسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي “في الوضع الحالي، وما لم يحصل دفع جديد، سيكون من الصعب جداً التوصل الى اتفاق”، مع اقتراب الموعد المحدد لانتهاء المفاوضات في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتشتبه الدول الكبرى بسعي ايران الى التزود بسلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي مدني، الامر الذي لطالما نفته طهران، ويفترض ان يضمن الاتفاق الطابع المدني للبرنامج الايراني لقاء رفع العقوبات على الإقتصاد الإيراني، لكن المسؤول الروسي اكد ان “المفاوضات تجري في اجواء توتر شديد”.

واضاف “الوقت يمر، وتتواصل اللقاءات بجميع الصيغ بلا انقطاع، ربما يتطلب التوصل الى حلول للمشاكل التي تبرز مع تقدم النقاشات تلقي الوفود تعليمات اضافية واخذهم الاجواء بعين الاعتبار”.

وتابع ريابكوف “ان فرصة مماثلة لما لدينا اليوم نادرة جدا”، واضاف “انها لحظة محورية سيشكل تفويتها خطأ فادحا تنتج عنه عواقب وخيمة”.

الاتحاد الاوروبي يدعو ايران الى “قرار استراتيجي” للتوصل الى “اتفاق تاريخي”

ودعا الاتحاد الاوروبي ايران الى اتخاذ “القرار الاستراتيجي الذي يفتح الطريق امام التوصل الى اتفاق تاريخي ونهائي حول المسألة النووية” في الوقت الذي دخلت فيه المفاوضات مراحلها النهائية قبل ثلاثة ايام من انتهاء الموعد المحدد لها.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بيان ان محادثات فيينا بين ايران والقوى الكبرى وصلت الى مرحلة “حاسمة”، وتابعت “حان الوقت كي تتخذ ايران القرار الاستراتيجي الذي يفتح الطريق امام التوصل الى اتفاق تاريخي ونهائي حول المسألة النووية، وسيفتح فصلا جديدا في العلاقات بين ايران والمجموعة الدولية”.

كما شكرت وزيرة الخارجية الاوروبية السابقة كاثرين اشتون التي ما زالت تنسق المفاوضات بالرغم من انتهاء قيادتها للدبلوماسية الاوروبية في آخر تشرين الاول/اكتوبر على “اخلاصها” للمهمة.

واعربت عن الامل بان يتوصل المفاوضون “الى حل دبلوماسي طويل الامد يزيل المخاوف الدولية حيال الملف النووي الايراني”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن