موسكو تتهم واشنطن بالتخطيط لضرب دمشق وتتعهد برد عسكري

فاليري جيراسيموف
فاليري جيراسيموف

كشف رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، فاليري جيراسيموف، اليوم الثلاثاء، أن لدى بلاده معلوماتٍ تشير إلى أن الولايات المتحدة تخطط لقصف الحي الذي تتركز فيه الإدارات الحكومية التابعة للنظام في دمشق، مشيراً إلى أنها ستردُّ عسكرياً إذا شعرت بأن أرواح الروس في خطر.

وأضاف في بيان، أن “موسكو لديها معلومات بأن المسلحين في منطقة الغوطة الشرقية يخططون لاصطناع هجومٍ بأسلحةٍ كيماوية ضد المدنيين وإلقاء اللوم على الجيش السوري”.

وتابع جيراسيموف أن “الولايات المتحدة تنوي استغلال الهجوم المصطنع، لقصف الحي الحكومي في دمشق حيث يتمركز روس من مستشارين عسكريين وأفراد من الشرطة العسكرية ومراقبين لوقف إطلاق النار”.

واستدرك رئيس هيئة الأركان العامة الروسية بالقول: “في حالة وجود خطر على أرواح جنودنا، سوف تستهدف القوات المسلحة الروسية الصواريخ والمنصات التي تُستخدم في إطلاقها”.

ولم يذكر جيراسيموف، في بيانه، موعد الهجوم المزعوم، أو يقدم أدلة تفصيلية لدعم تأكيداته.

جديرٌ بالذكر أن روسيا اتهمت مسلحي المعارضة في السابق بالإعداد لاستخدام مواد سامة في الغوطة الشرقية حتى يتسنى لهم لاحقاً اتهام دمشق باستخدامها، في حين تؤكد منظمات دولية تورط النظام في القصف بمواد سامة.

وكانت نيكي هايلي، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، قد حذرت، الاثنين، من أن واشنطن ما زالت مستعدة للتحرك إذا تعين علينا ذلك، في حالة تقاعس مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ إجراء بشأن سوريا، وذلك في ظل استمرار هجوم القوات الحكومية على الغوطة الشرقية دون هوادة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن