موسكو تلفت انتباه الاحتلال إلى عدم شرعية الإستيطان

المستوطنات - الاستيطان الاسرائيلي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت، أن روسيا لفتت انتباه إسرائيل من جديد إلى عدم شرعية النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، مشيرة إلى أن تنفيذ مشاريع البناء الاستيطاني يؤثر سلبيا على الجهود المبذولة لتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات حول حل الدولتين.

وجاء في بيان الخارجية بهذا الخصوص أن موسكو تلقت بقلق بالغ الأنباء عن موافقة سلطات الاحتلال على بناء 285 وحدة سكنية جديدة بالضفة المحتلة والقدس الشرقية، بالإضافة إلى شرعنة بناء 179 وحدة في مستوطنة “عوفاريم” .

وأضافت الخارجية وفي هذا السياق نؤكد على الموقف المبدئي المعروف لـ موسكو والمجتمع الدولي بأسره، بشأن عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونعتقد بأن تنفيذ هذه المشاريع الإستيطانية سيؤثر سلبيا على الجهود المبذولة من أجل تهيئة الظروف لاستئناف مفاوضات السلام حول حل الدولتين.

وأعادت الخارجية الروسية إلى الأذهان أنه منذ بداية العام الجاري، تم بناء نحو 2600 وحدة سكنية للمستوطنين بالأراضي الفلسطينية، تمت شرعنة 750 منها بعد البناء.

وكان منسق الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أكد في تقرير أصدره يوم 29 آب/أغسطس الماضي، أن إسرائيل لم تستجب لدعوة اللجنة الرباعية لوقف الاستيطان، بل توسع النشاط الاستيطاني خلال الشهرين اللذين أعقبا دعوة اللجنة الرباعية لوقف بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية.

وكانت اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط قد أصدرت تقريراً، مطلع تموز/يوليو الماضي، أكدت فيه أن مواصلة سياسة الاستيطان، إلى جانب مواصلة العنف والأعمال الإرهابية ضد المدنيين والأعمال الاستفزازية، لا تتناسب مع التسوية السلمية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن