موظفون سعوديون يكسرون عظامهم للحصول على إجازة طويلة

كسر يد

ابتكر شبان سعوديون طرقاً دموية وخطرة للحصول على الإجازات المرضية من المستشفيات الحكومية، عبر تعمد كسر أقدامهم أو أياديهم أو أجزاء من أجسادهم، بأدوات مختلفة، مع الاستعانة بمخدر خاص بقتل الحشرات لتخفيف الألم، إضافة إلى بعض عبوات الغاز الصغيرة لتجميد موقع الكسر، وفق ما فضحته مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه الحيلة العنيفة تنشط كثيراً في شهر رمضان والمواسم والأعياد، بغية التنصل من الوظيفة بعذر طبي رسمي، وإثبات أحقية هذه الإجازة لدى عملهم بشكل رسمي ولمدة طويلة تصل إلى نحو 90 يوماً.

حذر استشاري العظام وجراحة العمود الفقري، محمد خشاب، من الكسور المتكررة للأعضاء، لكونها تؤدي إلى مضاعفات صحية.

وقال: “هذة الكسور تتسبب بالتهابات حول الكسر، ما قد يؤدي إلى تدخل جراحي، ومن الممكن أن تحدث تشوهات بسبب الكسور المتكررة، كما قد تحصل بعض المضاعفات النادر حدوثها التي تصل إلى البتر”.

وأضاف: “أضرار هذة الكسور تظهر على المدى البعيد من انخفاض أداء الأعمال اليومية البسيطة كالأكل أو الكتابة، ناهيك عن الأشخاص المتخصصين في استخدام الحاسب أو العزف أو الرسم وغيرها’، منبهاً الى أن ‘إجازة الكسور تتراوح بين ستة أسابيع إلى 12 أسبوعاً، وتزداد هذه الحالات بكثرة في أوقات الإجازات الرسمية والأعياد”.

من جهته وصف الاستشاري النفسي، جمال الطويرقي، هؤلاء الأشخاص بأنهم مرضى ولديهم اضطرابات في السلوك، ونوع شخصياتهم (سيكوباتية) إجرامية وهم شخصيات تنزع إلى العنف ولا تتحمل المسؤولية.

وأوضح أن أثر المقاطع المتداولة بين أفراد المجتمع، التي تكشف هذا السلوك العدواني، يعد سيئاً لغياب القدوة الجيدة والالتزام وتحمل المسؤولية، إذ اعتبرها كارثة اجتماعية؛ لكون هؤلاء الأشخاص لديهم سلوك عدواني يستحق العقاب، أما إذا كان لديهم مرض نفسي فهم يحتاجون إلى العلاج.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن