موقع إسرائيلي بعد “عملية دوليب”: هل عدنا إلى زمن الانتفاضة الثانية؟

موقع إسرائيلي بعد
صورة توضيحية

وكالات – الوطن اليوم

هل عدنا الى زمن الانتفاضة الثانية ؟ هكذا عقب موقع (تيك ديبكا) الاستخباري الإسرائيلي بعد عملية دوليب التي نفذت غرب رام الله أمس الجمعة واستخدم فيها الفلسطينيين عبوة ناسفة عن بعد.

وقال الموقع :”حتى الآن لا يوجد أي طرف خيط حول من يقف خلف هذه عملية دوليب، وبالتالي سيترتب على هذه العملية 7 معاني:

1- يدور الحديث هنا عن خلية وليس واحد.

2- هذه العملية تحتاج إلى تجهيز واستعداد وجمع معلومات استخبارية عن المكان ومحيطه ومدى الحراسة فيه، ثم تحديد مكان زرع العبوة الناسفة، ثم إيجاد مكان تستطيع الخلية منه مشاهدة ما يجري في محيط المكان لتشغيل العبوة الناسفة دون أن يراها أحد.

3- تجهيز سيارة للانسحاب من المكان على وجه السرعة وما زال من غير الواضح حتى الآن هل كان في السيارة التي كانت تنتظرهم سائق أم هم بأنفسهم قادوا السيارة بعد الانسحاب من المكان.

4- طريقة تنفيذ هذه العملية يظهر زيادة في الشجاعة والجرأة لدى هؤلاء المنفذين.

5- سلسلة العمليات التي وقعت مؤخرا في الضفة الغربية تشير إلى أننا لا نتحدث هنا عن ظاهرة عابرة أو لمرة واحدة فقط أو شباب فرادى يقلدون الآخرين، بل نتحدث عن منظومة منظمة جيدا من العمليات تقف وراءها جهة موجهة لهذه العمليات.

6- استمرار هذه العمليات يشير إلى أنه حتى الآن ليس لدى جهاز الشاباك وعلى مايبدو أيضا لدى أجهزة الأمن الفلسطينية أي طرف خيط يمكن أن يؤدي إلى الجهة أو الجهات التي تقف خلف هذه العمليات.

7- هناك احتمال أن عدة جهات من عدة تنظيمات مثل حماس والجهاد غير راضين عن السياسة المتبعة اليوم أمام “إسرائيل” أو لأسباب أخرى، فقرروا التعاون معا لتنفيذ عمليات على الأرض.

واختتم الموقع قائلا :” الخلاصة أن الظهور من جديد لتنفيذ العمليات عن طريق التفجير عن بعد هو تصعيد خطير، وإذا ما استمر هذا التوجه سنشاهد المزيد من العمليات عن بعد، ولن تكون فقط على الطرق التي يسير عليها المستوطنين وغيرهم من الإسرائيليين”.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الجمعة مقتل مستوطنة يهودية، متأثرة بجروح أصيبت بها، جراء تفجير عبوة ناسفة قرب مستوطنة دوليب وسط الضفة الغربية.

وقالت صحيفة معاريف إن المستوطنة توفيت متأثرة بالجروح الخطيرة التي أصيبت بها ، فيما أصيب مستوطنين آخرين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن