موقع عبري: قمة ثلاثية تجمع ترامب والملك عبدالله ونتنياهو

ترامب والملك عبدالله ونتنياهو

يزور نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكيان اليوم الأحد, في ظل جولته الشرق الأوسطية المبتدئة أمس بالعاصمة المصرية القاهرة ومن ثم غادرها إلى الأردن .

وقال موقع “اسرائيل اليوم”, إن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيغادر مساء اليوم لحضور المؤتمر الاقتصادي في دافوس لمدة ثلاثة ايام حيث يجتمع مع الرئيس ترامب, ومن المتوقع ان يشارك في المؤتمر الملك الأردني عبد الله والرئيس الفرنسى ايمانويل ماكارون ورئيس الوزراء البريطانى تيريزا ماي وزعماء العالم الاخرين.

وووفقا للموقع العبري، فإنّه “لم يوافق مكتب رئيس الوزراء بعد على جدول الاجتماعات في المؤتمر ولكن هناك جهود لتنسيق اجتماع مع ترامب والملك عبد الله بعد انتهاء الازمة مع الاردن في نهاية الاسبوع.

وأضاف، أنّ وزير السياحة الإسرائيلي “باريف ليفين” سيستقبل نائب ترامب “مايكل بنس” في مطار بن جوريون فيما تأتي هذه الزيارة بعد شهر من قرار اعتراف الأخير, بالقدس عاصمة لإسرائيل, فيما تزداد علامات الاستفهام حول خطط ترامب لتحقيق “الاتفاق النهائي” بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتابع، أنّ “البيت الابيض يعتزم وضع موضوع الاضطهاد المسيحي على رأس جدول الاعمال الذي كان من المفترض ان يتضمن زيارة “بنس” الى بيت لحم في المرة السابقة, واجتماعه مع الزعماء المسيحين, إلا أنّ الغضب على قرار القدس، جعل رجال الدين في مصر والسلطة الفلسطينية يقررون عدم استقبال بنس”.

وفي سياق اخر ذكر الموقع العبري، إلى أنّ “إسرائيل والأردن أعلنتا نهاية للأزمة المتعلقة بالسفارة قبل مجيئ “بنس” للمنطقة، إلا أنّ التوتر والغضب لا زالا قائمين خاصة بعد قرار خفض المساعدات المقدمة لـ “الأونروا”.

وأكمل، أنّه سيعقد حفلاَ لاستقبال “بنس” ومن ثم اجتماعاَ مع نتنياهو قبل جلسة الكنيست الإسرائيلي والتي سيلقي “بنس” بها كلمة لأول مسئول أمريكي يلقي خطاباً داخل البرلمان الإسرائيلي.

وأشار رئيس الكنيست يولي ادلشتاين ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس المعارضة اسحق هيرزوغ سيحضرون الجلسة المكتملة الخاصة في حين اعلنت القائمة المشتركة انها ستقاطع المؤتمر, وقال أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة: “هذا رجل خطير برؤية مسيانية تشمل تدمير المنطقة بأسرها، وهي مهمة رجل أكثر خطورة، وبيرومانياك سياسي، عنصرا وعضوا في الجماعة يجب ألا يكون طريقا في منطقتنا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن