نابلس.. غانتس يعتزم إخلاء بؤرة “افيتار” الاستيطانية على جبل صبيح

نابلس.. غانتس يعتزم إخلاء بؤرة
نابلس.. غانتس يعتزم إخلاء بؤرة "افيتار" الاستيطانية على جبل صبيح

أفادت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم السبت، أن القوات الإسرائيلية مستعدون لإخلاء بؤرة “افيتار” الاستيطانية على جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس.

ونقلت عن مصدر أمني إسرائيلي أنه كان يجب القيام بهذه الخطوة قبل حوالي شهر.

وأشارت الإذاعة إلى أن وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس معني بإتمام عملية الإخلاء على جناح السرعة من خلال التحاور مع المستوطنين لتجنب اللجوء الى خطوات عنيفة.

اقرأ أيضاً:

• الجيش الإسرائيلي يرفض استئنافًا لوقف خطة إخلاء بؤرة “افيتار” الاستيطانية على جبل صبيح

• وزير الحكم المحلي: سنعمل بشكل عاجل على تنفيذ مشاريع تطويرية في منطقة جبل صبيح

وكان عضو الكنيست الإسرائيلي موشيه اربل طلب في وقت سابق الاستفسار من غانتس حول مكانة الأراضي التي أقيمت عليها البؤرة الاستيطانية، وأنه تقدم بهذا الطلب بعد صدور رأي جاء فيه أن بعض هذه الأراضي لم يتم حرثها خلال السنوات الأخيرة، ما قد يجعلها أراضي أميرية وعندها يمكن تنظيم الوضع القانوني للبؤرة ومنع عملية إخلائها.

وطلب اربل من رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت أن يوضح ما اذا كان وزير الحرب مخولًا بإصدار أوامر بإخلاء نقطة استيطانية بمفرده أم أن الأمر يتطلّب تدخل رئيس الحكومة.

وأقام مستوطنون بؤرة “افيتار” على جبل صبيح جنوب بيتا في الثاني من مايو/أيار الماضي، وانتقل إليها عشرات المستوطنين الذين يقيمون في منازل متنقلة، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة في المكان منذ نحو شهرين، ارتقى خلالها 4 شهداء من بلدة بيتا، وأصيب الآلاف، العشرات منهم بالرصاص الحي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن