نتنياهو: “الأونروا يجب أن تزول”

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “اونروا”، “تُكرس قضية اللاجئين وحق العودة من أجل القضاء على إسرائيل”، قائلًا : “لذا يجب أن تزول من الوجود”.

وأضاف نتنياهو خلال اجتماع حكومة الاحتلال اليوم الأحد، إنه يؤيد تقليص التمويل الأميركي للوكالة الأممية.

وتابع إنه ” يجب نقل قضية اللاجئين الفلسطينيين تدريجيا إلى المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة”، بحسب ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامة عبر موقعها الالكتروني.

وعقب القيادي في حركة “حماس” سامي أبو زهري على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، قائلاً إن “تصريحات نتنياهو أن وكالة الأنروا تخلد حق العودة، تمثل دليلا قطعيا أن التقليصات المالية عن الوكالة، ذات بعد سياسي، وأنها تهدف إلى شطب حق العودة”.

وتعد الولايات المتحدة أكبر مانحي الوكالة، حيث تقدم نحو 370 مليون دولار من إجمالي نحو 874 مليون دولار تحصل عليها الوكالة كمنح.

وتقدم أونروا خدماتها لنحو 5.3 ملايين فلسطيني في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا، وحتى نهاية 2014 بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين 5.9 ملايين لاجئ، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، منهم حوالي 5.3 ملايين لاجئ مسجلين لدى الوكالة.

وكان الرئيس الأميركي هدد في تغريدة على تويتر بوقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، لأن الفلسطينيين لا يريدون الحديث عن السلام، حسب قوله.

وقبل ذلك، صرحت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نكي هيلي بأن الولايات المتحدة ستوقف مساهماتها المالية لأونروا لإجبار الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن