نتنياهو في أحاديث مغلقة: “قريباً سندرس تسوية حول غزة”

نتنياهو في أحاديث مغلقة:

الوطن اليوم – وكالات: كشفت مصادر صحفية إسرائيلية النقاب الليلة عن فحوى تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” خلال جلسات مغلقة قال فيها إنه سيعرض على أعضاء الكابينت قريباً مبادرة للتسوية المدنية مع قطاع غزة.

ونقلت القناة العاشرة العبرية عن مصدر دبلوماسي كبير قوله: “إن مصر والأمم المتحدة تمارسان ضغوطات كبيرة على جميع الأطراف، وإن الحديث يدور عن مبادرة غير مسبوقة ولكن من السابق لأوانه التصريح بنجاحها على”. حد تعبيره.

كما نقلت القناة عن أحد أعضاء الكابينت قوله بأن “الكرة الآن في ملعب السلطة الفلسطينية وحماس في كل ما يتعلق بالتسوية في غزة وان هنالك رغبة في رؤية أبو مازن وهو يرفع عقوباته عن غزة ويعود ليدير شئون القطاع وكذلك الرغبة في رؤية حماس وقد تخلت عن العن ، وطالما لم يحصل ذلك فلا يوجد ما يمكن دراسته ونحن نريد القيام بتسوية في غزة ولكن دون ظهورنا بمظهر المغفلين”.

وصرح عضو آخر في الكابينت للقناة بالقول: “إن هنالك نية إسرائيلية للقيام بتسوية مدنية في القطاع وإن هنالك فرصة لتقدم الأمور قريباً”، معرباً عن أمله بأن يطرح نتنياهو الأمر لمصادقة الحكومة قريباً.

وقالت القناة إن المبادرة المصرية والأممية تشمل ترميم البنية التحتية في القطاع وعودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة شؤون القطاع، وكذلك التوصل إلى وقف إطلاق نار مستقر في غزة.

وبينت القناة أنه تم النظر في الأوضاع الإنسانية في القطاع خلال جلسة الكابينت الأخيرة ومن بينها النظر في إمكانية عدم وجود أموال لدفع رواتب المعلمين في القطاع حال بدء السنة الدراسية الجديدة ما يزيد من الضغوط الداخلية ويعزز فرص التصعيد العسكري.

كما تم إبلاغ الوزراء خلال الجلسة بأن الأمن الإسرائيلي عرض مقترحات وأفكار لكيفية تحول الأموال لجهات أخرى في القطاع غير تابعة للأونروا بشكل يسمح بدفع الرواتب للمعلمين وافتتاح المدارس، وذلك في الوقت الذي قلصت فيه الولايات المتحدة من ميزانية الأونروا بمبلغ يزيد عن 200 مليون دولار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن