نتنياهو \ واشنطن يجب أن تستخدم الفيتو مع قرار الأمم المتحدة بشأن المستوطنات

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة على استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار بمجلس الأمن الدولي يدين الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في تصويت مقرر اليوم الخميس.

وقال نتنياهو في رسالة على تويتر إن الولايات المتحدة “يجب أن تستخدم الفيتو مع القرار المناهض لإسرائيل.”

ومن المقرر أن يجري مجلس الأمن تصويتا على مشروع قرار يطالب إسرائيل “بوقف فوري وتام لكل الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية”.

ومن جهة أخرى، قالت مواقع إخبارية أمريكية الأربعاء إن السفير الإسرائيلي الأسبق لدى الولايات المتحدة مايكل أورن والذي يشغل حاليا منصب نائب وزير ومستشار للشؤون الدبلوماسية في مكتب نتانياهو حث الاخير على استغلال لقائه المتوقع مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب من أجل الحصول على اعتراف رسمي بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وبرر أورن مطالبته بالمساندة الأمريكية بشأن مرتفعات الجولان بالادعاء بأن وجود إسرائيل في هضبة الجولان حال دون امتداد الحرب في سوريا باتجاه الأردن، على حد زعمه. وخلص مستشار نتانياهو إلى أن “وجود إسرائيل في الجولان أمر لا يعوض بالنسبة للاستقرار في المنطقة.”

وكان نتانياهو قد صرح أثناء زيارة لمرتفعات الجولان في شهر نيسان أن إسرائيل لن تتخلى مطلقا عن هضبة الجولان لما لها من أهمية استراتيجية. “لقد حان الوقت أخيرا وبعد 40 عاما أن يعترف المجتمع الدولي أن مرتفعات الجولان ستبقى للأبد تحت السيادة الإسرائيلية.”

ونقل موقع “بلومبيرغ” الأمريكي الذي أورد النبأ عن مسؤول في الخارجية الأمريكية قوله إن الوزارة بدأت بالفعل بمناقشة التبعات التي قد تترتب على اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

بدوره قال أورن إن للشعب اليهودي “جذور ضاربة عميقا” في الجولان وما يثبت ذلك، حسب قوله، اكتشاف 34 كنيسا يهوديا قديما في المنطقة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن