نتنياهو يشكك بجاهزية الرئيس عباس للقاء بموسكو دون شروط مسبقة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه مستعد للقاء الرئيس محمود عباس في أي وقت وأي مكان، لكن من دون شروط، مشككا باستعداد عباس للقائه ضمن هذا التصور.

وقال نتنياهو خلال زيارته هولاندا أمس الثلاثاء، لقد كررت ذلك مئة مرة وأكرر هنا اليوم. مكان الاجتماع بالنسبة لي ليس مسألة مبدئية. هولندا، موسكو، في مكان آخر  لا مشكلة.

وأضاف نتنياهو يمكن بالتأكيد عقده في موسكو، قلت ذلك للرئيس بوتين وأيضا قلت ذلك لمبعوثه بوغدانوف.

وأشار نتنياهو، إلى أنه يدعو الرئيس الفلسطيني لقائه منذ ما يقرب من 7 سنوات، قائلا: “السؤال الكبير، بالطبع، هو ما إذا كان أبو مازن مستعد للقاء دون شروط مسبقة.

وكان محمود عباس أكد استعداده لحضور أي لقاء مع نتنياهو في موسكو أو أي مكان في العالم، لأن الحوار مهم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وجدد الرئيس عباس تمسكه بالسلام كخيار لا رجعة عنه، باعتباره مصلحة لفلسطين ولإسرائيل وللعالم أجمع في آن واحد، وأكد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي أندجي دودا في وارسو أمس الثلاثاء ، مواصلة الجهود لإيجاد حل سياسي وسلمي على أساس حل الدولتين والشرعية الدولية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 إلى جانب إسرائيل تعيشان بأمن واستقرار.

كما شدد الرئيس عباس على أهمية المؤتمر الدولي للسلام الذي دعت إليه فرنسا، وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح عقد لقاء بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الثامن من الشهر الجاري في موسكو، وإنه وافق على ذلك، لكن جرى أمس حديث بين مبعوث الرئيس بوتين ومبعوث نتنياهو، وطلب الأخير تأجيل اللقاء إلى موعد آخر.

على صعيد متصل أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في حديث مع وكالة الانباء الرسمية الروسية “نوفوستي” بعد لقاء مع القيادة الفلسطينية في رام الله، أن روسيا ستواصل التشاور مع إسرائيل وفلسطين حول شكل ومضمون وتاريخ اجتماع زعيمي الدولتين في العاصمة الروسية موسكو.

وقال الدبلوماسي الروسي، نحن ممتنون لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس لموافقته المبدئية على اقتراح الرئيس فلاديمير بوتين. ونواصل الاتصالات والمشاورات مع الطرفين  للتوصل إلى اتفاق على شكل ومضمون وتاريخ الاجتماع”.

وأطلع بوغدانوف الوفد الفلسطيني على نتائج محادثاته اول أمس الاثنين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

تجدر الإشارة إلى أن  نائب وزير الخارجية الروسي كان قد التقى مع وفد برئاسة الأمين العام للسلطة الوطنية الطيب عبد الرحيم نظرا لغياب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس الذي يزور بولندا حاليا.

وذكر بوغدانوف أن اللقاء مع القيادة الفلسطينية كان مثمرا واتسم بطابع بناء.

من جانبه أعلن نتنياهو أول أمس الاثنين، أنه سيدرس اقتراح روسيا لعقد لقاء في موسكو مع عباس يكون أول قمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ عدة سنوات، وأعرب عن استعداده لاستئناف المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن