نتنياهو يعلن عن تفش كبير لكورونا في إسرائيل

نتنياهو يعلن عن تفش كبير لكورونا في إسرائيل

الوطن اليوم – وكالات: قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو إن إسرائيل في خضم تفش كبير لفيروس كورونا مجددا مع تجاوز عدد الحالات النشطة في البلاد ال10,000 حالة لأول مرة منذ بداية جائحة كوفيد-19.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن هناك 10,060 حالة إصابة بالفيروس، من بينهما 566 حالة تم تسجيلها منذ منتصف الليل. ويتجاوز هذا الرقم أعلى رقم تم تسجيله لحالات الإصابة النشطة بالمرض في 15 أبريل، والذي بلغ 9,808.

ومن بين الحالات النشطة هناك 77 شخصا في حالة خطيرة، تم وضع 27 منهم على أجهزة تنفس اصطناعي، وهناك 69 شخصا آخر في حالة متوسطة في حين تظهر على البقية أعراض خفيفة للمرض أو لا تظهر أعراض بالمرة.

ومن بين 28,055 شخصا أصيبوا بالفيروس منذ تفشي الجائحة في إسرائيل، تعافى من المرض 17,699 شخصا.

وقد أعلنت الوزارة عن حالة وفاة جديدة جراء الوباء، ليرتفع بذلك عدد الوفيات في البلاد إلى 326.

كما قالت الوزارة إنه تم إجراء 24,732 فحصا يوم الخميس، تم خلالها تاكيد 1,130 حالة جديدة. ويحطم هذان الرقمان الرقمين القياسيين السابقين لليوم الواحد.

وكتب نتنياهو على (فيسبوك): “إننا نتعامل الآن مع تفش كبير لفيروس كورونا في إسرائيل”، مضيفا “في بداية الأسبوع كنا مع رقم 450 مصابا واليوم لدينا حوالي 1,000 مصاب في اليوم”.

وقال إن القيود التي دخلت حيز التنفيذ صباح الجمعة ضرورية لاحتواء تفشي الفيروس ودعا الإسرائيليين إلى الامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي، بما في ذلك وضع الأقنعة الواقية في الأماكن العامة.

وقال نتنياهو “أنا أدرك أن وضع القناع يزعجنا جميعا في الحر الإسرائيلي لشهر يوليو، ولكن لا يوجد هناك خيار آخر”.

ودعا نتنياهو، البالغ من العمر 70 عاما، الإسرائيليين إلى الامتناع عن زيارة الجدين والأقارب في الفئات الأكثر عرضة للخطر.

وقال نتنياهو “لا يمكنكم معانقة الجد والجدة الآن وينبغي علينا جميعا حماية والدينا وكل شخص في مجموعة معرضة للخطر”.

وزير الصحة يولي إدلشتين قال إنه من وجهة نظر طبية يجب أن تكون إسرائيل في حالة إغلاق كامل مرة أخرى، ولكن الحكومة تركز أيضا على الآثار الاقتصادية المترتبة على مثل هذه الخطوة.

وقال إدلشتين للقناة 12 “من الواضح أنه إذا نظرنا إلى الجانب الطبي فقط، فكنت سأقوم بإغلاق كل شيء من الأمس ووضع الجميع في حجر صحي”.

وأضاف “هذه ليس طريقتي وليست طريقة الحكومة. إننا نحاول باستمرار التنقل بين العناصر، ولكننا بحاجة إلى تعاون الجمهور”.

وبعد هبوط عدد حالات الإصابة اليومية إلى بضع عشرات في شهر مايو بعد أسابيع من إغلاق البلاد، ارتفع عدد الإصابات الجديدة في شهر يونيو في أعقاب إعادة فتح النشاط الاقتصادي والمدارس، مما دفع الحكومة إلى إعادة فرض قيود.

وقد أعلن نتنياهو وإدلشتين عن الإجراءات الجديدة في مؤتمر صحفي عُقد يوم الخميس، قال خلاله رئيس الوزراء إن “الفيروس لا يزال هنا، وبشكل كبير”، مضيفا أن التحدي ليس ببسيط وأن المعركة ستستغرق وقتا.

وقال نتنياهو إنه معني باستمرار النشاط الاقتصادي، لكن يجب فعل ذلك مع أخذ الفيروس بعين الاعتبار، مقارنا السياسة التي يجب اتخاذها بالعزف على الأكورديون – أحيانا يتم فتحه وأحيانا يتم إغلاقه.

وقال: علينا العودة إلى السياسات التقييدية من أجل تسوية المنحنى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن