هآرتس ترجح اعتذار نتنياهو عن تشكيل الحكومة حال فشل مفاوضاته مع حزب غانتس

هآرتس ترجح اعتذار نتنياهو عن تشكيل الحكومة حال فشل مفاوضاته مع حزب غانتس

وكالات – الوطن اليوم

ذكرت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم السبت، أن رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يفكر جديًا بإعادة مسألة تكليف تشكيل الحكومة للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، في ظل تزايد مؤشرات فشله بإمكانية تشكيل حكومة جديدة خلال المدة القانونية الممنوحة له.

وقالت صحيفة (هآرتس) العبرية، إن نتنياهو قد يعيد ولاية تشكيل الحكومة، في وقت مبكر، يوم الأحد، إذا وصلت المحادثات مع حزب “أبيض أزرق”، الذي يرأسه بيني غانتس، إلى طريق مسدود.

وأشارت الصحيفة، إلى أن طواقم المفاوضات لحزبي نتنياهو وغانتس سيلتقيان، صباح الأحد، وسط توقعات برفض حزب “أبيض أزرق” المشاركة بحكومة وحدة وطنية مع حزب “الليكود”.

وسيلجأ الرئيس الإسرائيلي، لتكليف زعيم حزب “أبيض أزرق” بيني غانتس، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، لكنه سيواجه هو الآخر معضلة في تشكيل الحكومة، في ظل عدم حصول تكتل قوى اليسار والوسط والعرب على نسبة الحسم للمصادقة على الحكومة في الكنيست.

ونقلت الصحيفة ذاتها، عن يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، وعضو حزب الليكود الذي يرأسه نتنياهو، قوله إنه لن تقوم حكومة جديدة دون الليكود، والليكود دون نتنياهو لن يشارك بأي حكومة.

وفي السياق ذاته، اتهم حزب “أبيض أزرق”، رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، بمحاولة جر البلاد إلى انتخابات ثالثة، في ظل تعنته في مواقفه من تشكيل الحكومة، خاصة أنه فشل بعد الانتخابات السابقة في نيسان/أبريل الماضي.

وفي حال فشل زعيم حزب “أبيض أزرق” بيني غانتس، في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة خلفًا لنتنياهو، فإن إسرائيل ستتجه إلى انتخابات ثالثة، خاصة في ظل عدم قدرة غانتس على استقطاب أي من الأحزاب اليمينية المتحالفة مع نتنياهو، وحزب “إسرائيل بيتنا” الذي يترأسه أفيغدور ليبرمان.

وحصل تجمع الأحزاب اليمينية الذي يقوده نتنياهو، على 55 مقعدًا في انتخابات الكنيست الإسرائيلية الأخيرة، فيما حصل تجمع أحزاب اليسار والوسط والقائمة العربية، الذي يقوده غانتس، على 57 مقعدًا، فيما يحتاج كلاهما لأكثر من 61 مقعدًا لتشكيل الحكومة المقبلة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن