هاكرز مغاربة يبثون فيلماً ممنوعاً على القناة الرسمية

6b810389730121c20222fa93dd7610d0

الوطن /وكالات / محمد السكني 

اخترق قراصنة إنترنت “هاكرز” في المغرب، موقع القناة الأولى الرسمية، على الشبكة العنكبوتية، وبث فيلم ممنوع من قبل السلطات المغربية، فيما أكد مسئول لوكالة “الأناضول” أنه تمت السيطرة على الأمر خلال وقت قصير.

وتمكن القراصنة عصر أمس الثلاثاء، من بث مقاطع من فيلم “الزين اللي فيك” المثير للجدل، والذي منعته السلطات المغربية قبل أسبوع.

وقال كريم السباعي مدير التواصل بإدارة التليفزيون الرسمي، للأناضول إن “عملية الاختراق تم تطويقها في دقائق معدودة”، بينما قال نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إنه تم عرض الفيلم على الموقع لأكثر من ساعة.

وأضاف السباعي أنه “سيتم فتح تحقيق لمعرفة أسباب وكيفية وقوع هذا الاختراق”، معتبرا أن “ما وقع هو انتهاك إلكتروني لحقوق المواطنين، لكون الموقع عبارة عن خِدمة عمومية مؤداة من طرف دافعي الضرائب، ومفتوحة للاطلاع على مضامين برامج الإذاعات وقنوات التلفزة”.

وأثارت مقاطع مصورة من الفيلم وبثت على الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي، انتقادات من طرف فنانين ومثقفين مغاربة، فضلا عن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت إلى منابر بعض المساجد.

ويقول منتقدو الفيلم إنه بالغ في استعمال “الكلام البذيء واللغة الجنسية الصادمة باللهجة المغربية الدارجة”، بدون غرض فني أو جمالي، كما صور المرأة المغربية كجسد يباع للخليجيين.

ودافع المخرج نبيل عيوش في ردود إعلامية سابقة له عن اتهام الفيلم بعرض مشاهد اعتبرت “إباحية”، بالقول إن “الفيلم فيه كثير من الحياء والاحتشام بالنظر للموضوع الذي يتطرق له”، مضيفا أنه “نقل الواقع بصدق بعيدا عن النفاق”، على حد تعبيره.

وكانت السلطات المغربية قد قررت قبل أسبوع منع عرض فيلم “الزين لي فيك” (الجمال الذي تمتلكين) بالمغرب، “نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن