هرتزل هاليفي/ يحذر من انفجار اليأس في غزة بإتجاه إسرائيل

هرتزل هاليفي
هرتزل هاليفي

قال قائد المخابرات العسكرية الاسرائيلية “هرتزل هاليفي” للجنة الشؤون الخارجية والجيش في الكنيست: الأوضاع الإنسانية في غزة بحالة تدهور، وفي حال انفجارها، ستكون في اتجاه اسرائيل.

وقال هاليفي أن إعادة إعمار غزة بعد حرب عام 2014 بين حماس واسرائيل تتقدم ببطء شديد.

وقال أن إعادة تأهيل القطاع هي عامل أساسي في تجنب نزاع آخر.

ووافق هاليفي مع تقرير الأمم المتحدة الصادر عام 2015 المدعي أن غزة لن تكون صالحة للمعيشة في عام 2020 في حال عدم تقوية اقتصادها بسرعة.

والقى التقرير معظم اللوم على الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار إلى أنه بالرغم من الظروف الصعبة في غزة، لا زالت حماس غير معنية بالحرب مع اسرائيل في الوقت الحالي، وانها تبذل مجهودا للسيطرة على الفصائل الأخرى في القطاع لمنعهم من تصعيد الأوضاع على الحدود.

وقال هاليفي للمشرعين، أن تحسين الأوضاع الاقتصادية في غزة ستساهم في تهدئة التوترات في الضفة الغربية أيضا.

وتحدث قائد المخابرات أيضا عن مكانة السلطة الفلسطينية، وعبر عن شكوكه في امر التهديدات الفلسطينية لحل السلطة الفلسطينية في ظل الجمود في مفاوضات السلام مع اسرائيل، ولكنه قال أن هذا قد يحدث في حال تخلي رئيس السلطة محمود عباس عن منصبه بدون وجود بديل.

وورد أن وزير المالية موشيه كحلون التقى عدة مرات بنظيره الفلسطيني شكري بشارة في الأسابيع الأخيرة لوضع خطة لتعزيز المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين.

وسوف يقدم كحلون مجموعة مبادرات جديدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للموافقة عليها في الأيام القادمة، بحسب تقرير القناة العاشرة.

ويركز الإقتراح على كل من الصناعات المبنية على المعرفة، مثل الطب والتكنولوجيا، وعلى توسيع الإندماج الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع البناء.

ويتم اعتباره في اسرائيل كوسيلة مركزية لتهدئة توترات الأشهر الأخيرة مع انهيار مفاوضات السلام وموجة الهجمات الفلسطينية منذ شهر اكتوبر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن