هل باتت الحرب وشيكة؟

تمارا حداد
تمارا حداد

بقلم الكاتبة: تمارا حداد

اعلان التأهب الحالي لمنظومات الدفاع الجوية الروسية، وتجهيز اسطول البحر الاسود، ووجود بارجة حربية روسة قبالة صيدا، وسرب من المقاتلات الامريكية تصل قاعدة انجيرليك العسكرية في تركيا، والغاء ترامب لزيارة امريكا الجنوبية، والغاء زيارة وزير الدفاع الامريكي لولاية نيفادا وسان فرانسيسكو تحضيرا للضربة القادمة، وحاملة طائرات امريكية وخمس مدمرات تشق طريقها الى البحر الابيض المتوسط، وحاملة طائرات امريكية هاري ترومان ومجموعتها القتالية الضاربة المؤلفة من سبع سفن حربية قد تحركت بالفعل من ميناء نورفلوك بولاية فيرجينيا، وتوجه الى المثلث البحري الواقع ما بين قبرص طرطوس وطرابلس 9 قطع بحرية امريكية بينها حاملة طائرات وفرقاطة ومدمرة، وروسيا ارسلت 3 غواصات نووية للسواحل السورية، وشركات الطيران العاملة في الشرق المتوسط تلقت طلبا بامكانية تغيير مساراتها، وتصريحات العاهل السعودي سلمان بانه سيشارك في اي حرب مقبلة في سوريا وسينضم الى حلفائه وخوض عملية عسكرية فيها، بعد كل تلك التحضيرات هل باتت الحرب وشيكة في سوريا؟

بعد استهداف قاعدة التيفور في سوريا واستخدام الاسلحة الكيماوية في منطقة دوما، بات الصراع بين الاطراف والوكلاء على ارض سوريا يظهر بشكل واضح، الامر الذي ادى الى تدخل كل من روسيا وامريكا لادارة هذا الصراع، ليس من اجل الشعب السوري وانما من اجل مصلحة الدول العظمى ( فرنسا، بريطانيا، روسيا، امريكا) وكيفية ادارته لن تحصل الا عبر حرب اقليمية بين الوكلاء على ارض سوريا، تلك الحرب لها اهدافها اذا حدثت:-

1. تقاسم الثروات النفضية والغازية بين الدول الكبرى.

2. الحفاظ على الامن القومي لاسرائيل، لان المواقع الايرانية عبر وكلائها باتت قريبة من اسرائيل وهذا ما لا ترضاه اسرائيل، وبالتالي الحرب قريبة من اجل تحديد مواقع الوكلاء الايرانيين.

3. تقسيم سوريا وخلق الهلال الشيعي ووضع حد للتمدد الشيعي في سوريا.

4. بناء تحالف سني امريكي اسرائيلي، وما دل على ذلك تحركات السعوديين نحو فرنسا وبريطانيا من اجل حشد حلفاء ورصدهم للحلف السني الاسرائيلي.

5. القضاء على الاسد وتصفيته.

سوريا في الوقت في الوقت الحالي تعيش صراعا لن ينتهي فالوكلاء يحددون مواقعهم دون اذن الدول الكبرى، وما يحد من هذا التمدد الا بوجود حرب اقليمية بينهم، واذا حدثت الحرب وتم تقسيم سوريا حسب مصالح الدول العظمى هنا تنتهي الحرب.

الوضع في الشرق الاوسط سيشتعل بشكل عنيف اذا تجرأت امريكا بضرب سوريا، وقد يتكرر سيناريو العراق ولكن بشكل اوسع، وقد تكون حرب مدمرة تشمل الجميع فالظرف الاقليمي والدولي حاليا مختلف تماما عما كان في العراق، والقوة العسكرية باتت متطورة اكثر من ذي قبل.

ضمن سياق فلسطيني الضفة الغربية هي عمق امني لاسرائيل فكيف تتخلى عنه؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن