هل تعمد نتنياهو الفشل في تشكيل الحكومة؟

ناصر ناصر

بقلم: ناصر ناصر

يبدو ان نظرية المؤامرة حول حقيقة فشل نتنياهو في تشكيل حكومته الخامسة، مما ادى لحل الكنيست 21 بعد اقل من شهر ونصف من أدائها للقسم، وتحديد موعد جديد للانتخابات في 17-9 يبدو ان هذه النظرية قد بدأت تجد لها أنصارا في اسرائيل، فقد كتب أحد كبار المحللين الاقتصاديين المعتبرين في اسرائيل لصحيفة يديعوت احرنوت مقالا زعم فيه ان نتنياهو تعمد الفشل في تركيب الحكومة، لأسبابه الخاصة فهل يمكن ان يكون ذلك صحيحا؟ ولماذا فعل نتنياهو ذلك؟

قد يكون نتنياهو قد فعل ذلك، وفق نظرية المؤامرة لأحد سببين أو كليهما معا، الاول: وهو ما يراه سيفر بلوتسكر سالف الذكر من ان اعضاء الكنيست المنتخبون من الليكود لم يظهروا الرغبة الكافية في تمرير قانون الحصانة الذي يمنح نتنياهو القدرة على التملص من المحاكمة، لذا اراد ان يغير هذه التركيبة ويمارس المزيد من الضغوطات على بعض اعضاء الكنيست من خلال إعادة الانتخابات.

وقد يعتمد هذا التحليل على حقيقة كون الهدف المركزي لنتنياهو في هذه المرحلة هو التملص من ثلاثة لوائح اتهام تهدد حياته السياسية وتنهيها أسيرا في سجن الرملة كما اولمرت ورئيس الدولة موشيه كتساف، لكنه يتجاهل حقيقة وجود مؤسسات وقوى ولاعبين وازنين آخرين في النظام السياسي الاسرائيلي.

اما السبب الثاني ان نتنياهو اراد التملص من بعض استحقاقات الاعلان عن خطة ترامب، تلك الخطة التي يرفضها نتنياهو حقيقة الامر، لكنه لا يجرؤ على مواجهة ترامب على الرغم من انها تحقق له ما لم يكن يخطر له ببال، و على رأس ذلك قضية القدس و اللاجئين و الجولان، كل ذلك لا يكفي لنتنياهو لتمرير الخطة في أوساط جمهوره و انصاره الذين يدعمون حل الابرتهايد لا حل الدولتين و لا حتى حل الحكم الذاتي + المطروح ومع ان ما سلف من موقف نتنياهو من خطة ترامب صحيحا الى درجة كبيرة ، إلا ان هذا لا يكفي لان يكون دليلا على قدرة نتنياهو و رغبته بعدم تشكيل الحكومة .

قد يظهر تحليل المؤامرة نتنياهو رجلا ساحرا وخارقا للعادة! فهو يتحكم حتى بأصغر اللاعبين السياسيين في اسرائيل! فلهذا السبب على الاقل من المستبعد جدا ان يكون تحليل المؤامرة، أي تعمد نتنياهو الفشل في الانتخابات صحيحا مع وجود احتمالية ضئيلة لذلك، فالسياسة لا تعرف المستحيل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن