هل نجحت العقوبات الدولية في عزل روسيا؟

هل نجحت العقوبات الدولية في عزل روسيا؟
هل نجحت العقوبات الدولية في عزل روسيا؟

بعد شهرين من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تواجه موسكو سلسلة عقوبات اقتصادية هي الأشد منذ الحرب العالمية الثانية. وفيما استبعد الرئيس الأميركي جو بايدن أن تدفع هذه العقوبات روسيا إلى تغيير موقفها من الحرب وسحب قواتها، إلا أنه وحلفاءه سعوا لتكبيدها ثمنا باهظا عبر عزلها على الساحة الدولية. فهل نجحت استراتيجيتهم؟

ترى نائبة مدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (إيريس)، سيلفي ماتيلي، أن “هناك عزلة واضحة للغاية لروسيا عن الكتلة الغربية، خصوصا بسبب سلسلة العقوبات المتتالية التي أدت إلى تعقيد التبادلات التجارية والمالية”. تضيف الباحثة الفرنسية في تصريحات خصت بها وكالة الصحافة الفرنسية: “لكن الوضع مختلف تماما فيما يتعلق بعزلة روسيا على الساحة الدولية، مع التزام عدد من الدول الحذر الشديد ورفضها الرضوخ للضغوط الغربية”.

وأثار الهجوم العسكري الروسي الذي بدأ في 24 فبراير (شباط)، تنديدا فوريا من الأوروبيين والأميركيين الذين وعدوا موسكو بعزلها وتحميلها عقوبات “غير مسبوقة”.

وفي الأسابيع التالية، تم إغلاق المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي أمام الطائرات الروسية، وحظرت الولايات المتحدة واردات النفط والغاز من روسيا. في الوقت نفسه، استُبعدت بنوك روسية من نظام الدفع الدولي سويفت.

لكن الصورة مختلفة خارج الكتلة الغربية، ففي 2 مارس (آذار) في الجمعية العامة للأمم المتحدة، امتنعت الهند وجنوب أفريقيا خصوصا عن التصويت على مشروع قرار يطالب روسيا بالانسحاب من أوكرانيا.

وفي أميركا اللاتينية، ترفض البرازيل والمكسيك المشاركة في العقوبات.

يقول أستاذ العلاقات الدولية بجامعة جوهانسبرغ، كريس لاندسبيرغ، على أعمدة صحيفة (واشنطن بوست) الإمريكية إن “هناك عددا متزايدا من الدول التي ترغب في تأكيد استقلالها، رغم رغبتها في تعاون أوثق مع الغرب وحاجتها إلى دعم غربي”.

• البنك الدولي: عقوبات روسيا سيكون لها تأثير على الاقتصاد العالمي أكثر من الحرب

من جانبه، قال سفير تشيلي السابق في الهند وجنوب أفريقيا خورخي هاينه إن “إدانة غزو أوكرانيا شيء، وشن حرب اقتصادية على روسيا شيء آخر، والعديد من البلدان في أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا ليست مستعدة لاتخاذ هذه الخطوة”.

وأضاف وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية، أن تلك الدول “لا تريد أن تُدفع إلى اتخاذ موقف يتعارض مع مصالحها”.

كما التزمت الهند الموقف نفسه، معتبرة أن “الحرب فرضت اختيارا غير مرحب به ما بين الغرب وروسيا، وهو اختيار تتجنبه بأي ثمن”، وفق ما يوضح شيفشانكار مينون مستشار رئيس الوزراء الهندي السابق مانموهان سينغ.

وفي مقال نُشر في مطلع أبريل (نيسان) بعنوان “أمنيات عالم حر: هل الديمقراطيات متحدة حقا ضد روسيا؟”، يؤكد مينون أن “الولايات المتحدة شريك أساسي لا غنى عنه في سياق تحديث الهند، لكن روسيا تظل شريكا مهما لأسباب جيوسياسية وعسكرية”.

إلى جانب الضغوط الدبلوماسية، تعزز القوى الغربية جهود عزل موسكو في مختلف المجالات. ووصل الضغط إلى اليونيسكو، إذ دعت نحو أربعين دولة في الأشهر الأخيرة إلى نقل مكان اجتماع لجنة التراث الذي من المقرر عقده في روسيا في يونيو (حزيران).

وجرى أخيرا التوصل إلى حل وسط مع إعلان تأجيل الاجتماع السنوي إلى موعد غير محدد، وذلك قد يعني أن بإمكان روسيا استضافة اللقاء بمجرد انتهاء الهجوم العسكري.

كما مورست الضغوط نفسها على مجموعة العشرين، لكن إندونيسيا التي ترأسها رفضت استبعاد روسيا منها باسم الحياد.

تقول المحللة في مركز كارنيغي في أوروبا، جودي ديمبسي: “نعم العقوبات قاسية، لكنها لا تردع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين عن تمديد حصاره لماريوبول… أو قصف مدن أخرى”.

وتضيف سيلفي ماتيلي “إذا كان الهدف هو الضغط على بوتين حتى ينسحب من أوكرانيا، فمن الواضح أن ذلك لم ينجح»، وتتابع «لقد خفض بالتأكيد طموحاته، لكن ليس نتيجة العقوبات بقدر ما هو نتيجة تصميم القوات الأوكرانية في الميدان”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن