هنية: حماس ستجري اتصالات عربية ودولية لشرح وثيقتها وماذا قال السنوار؟

إسماعيل هنية يحيى السنوار
إسماعيل هنية ويحيى السنوار

أكد نائب رئيس حركة حماس اسماعيل هنية أن حركته ستجري اتصالات مع المجتمع الدولي ودول عربية لشرح الوثيقة التي أطلقتها مساء الإثنين وأعلنت فيها قبول دولة فلسطينية في حدود 1967.

ورداً على سؤال وكالة “فرانس برس” حول الاتصالات مع مصر والدول العربية والغربية لتسويق الوثيقة، قال هنية بالتأكيد حماس ستجري اتصالات ولقاءات، سنكون منفتحين أمام أية إيضاحات أو استفسارات ومناقشات حول الوثيقة، بما يعزز سياسة واستراتيجية الانفتاح على الجميع.

وبيّن هنية أن الوثيقة جاءت لتعكس التطور الكبير لحماس، وأن حماس متمسكة بالاستراتيجيات والثوابت، مشيراً أن الوثيقة لم تأتِ بناء على طلب من أي جهة.

من جهته، اكتفى يحيى السنوار قائد حماس في قطاع غزة، رداً على سؤال “فرانس برس” حول الوضع بعد هذه الوثيقة، بالقول إنه سيكون ممتازاً، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

وأدخلت حماس للمرة الأولى تعديلاً على برنامجها السياسي، ووافقت على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، وشددت على الطابع السياسي وليس الديني للنزاع مع إسرائيل.

وأكد رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل في رده على أسئلة الصحافيين خلال مؤتمر صحافي عُقد في الدوحة ونُقل بشكل متزامن عبر الفيديو في غزة، أن الوثيقة هي مرجعنا في الأداء السياسي اليومي.

ولفت إلى أن ميثاق الحركة الذي يدعو إلى تدمير إسرائيل صدر عام 1988، ونحن في 2017 نصدر الوثيقة، وكل واحد منهما يعبر عن مرحلة، لسنا بصدد القول إن هذه تلغي الآخر.

وشدد على أن حماس لن تكون بديلاً لحركة فتح أو أي أحد، وسنقاتل من أجل شراكة كل فلسطيني.

ووزعت حماس نصاً باللغتين العربية والإنكليزية للوثيقة المؤلّفة من 42 بنداً.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن