وارن بافيت يستثمر 6 مليار دولار في 5 شركات باليابان ويربح 2 مليار دولار في عام

وارن بافيت يستثمر 6 مليار دولار في 5 شركات باليابان ويربح 2 مليار دولار في عام
وارن بافيت يستثمر 6 مليار دولار في 5 شركات باليابان ويربح 2 مليار دولار في عام

أثار وارن بافيت ضجة في أسواق طوكيو في أغسطس 2020، عندما ضخ استثمارات بقيمة 6 مليارات دولار للمراهنة على أداء أكبر خمسة مؤسسات تجارية في اليابان.

بعد مرور عام، بدأت استثماراته تؤتي ثمارها. بفضل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، صعدت القيمة الكلية لحصص شركة “بيركشاير هاثاواي” في الشركات الخمسة ويطلق عليها “سوجو شوشا” بنحو ملياري دولار.

وتتفوق تلك العوائد -البالغة 30% -على مؤشر “توبكس” القياسي -الذي صعد بنسبة 21%- دون احتساب إيرادات توزيعات الأرباح، كما أوردت وكالة (بلومبيرج) يوم الأربعاء.

على الرغم من أن استثمارات بافيت في الشركات كثيفة الاعتماد على الموارد كانت ناجحة، إلا أن الرجل المعروف أحياناً في وسائل الإعلام اليابانية باسم “إله الاستثمار” لم يثر موجة كبيرة لدى المتابعين الدوليين. بدلاً من ذلك، يتجاهل العديد من المستثمرين الأمر بسبب عدم اليقين إزاء الوباء ومستقبل القيادة السياسية.

وأعلن رئيس الوزراء السابق، شينزو آبي، رغبته في التنحي عن منصبه، والذي كان بمثابة أول تغيير في القيادة منذ سبع سنوات.

والشركات الخمس هي: إيتوشو، وماروبيني، وميتسوي أند كو، وسوميتومو، وميتسوبيشي، حيث تبدو على الورق مناسبة بشكل غير عادي لفلسفة بافيت “اشتر ما تعرفه”.

في البداية، ارتفعت الأسهم بعد وصول أموال بافيت، حيث وصل مؤشر نيكاي في فبراير إلى 30 ألفاً للمرة الأولى منذ 31 عاماً. منذ تلك الذروة، على الرغم من ذلك، دخل مؤشر اليابان في انخفاض مستمر.

وكان السبب وراء التراجع، هو القفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بعد أن تأخرت حملة التطعيم في اليابان عن مثيلتها في الولايات المتحدة وأوروبا.

كما استحوذ السلوك البيعي على المستثمرين الأجانب، حيث سجلت تعاملاتهم صافي بيع في الأسهم اليابانية في معظم الأسابيع منذ استثمارات بافيت.

وقالت شركة دالتون إنفستمنتس الأسبوع الماضي إن اليابان تمتلك العديد من الجواهر الكامنة بين شركاتها المدرجة بتقييمات رخيصة، حيث يتم تداول مؤشر Topix عند مكرر ربحية 14 مرة، مقارنة بـ 21 مرة لمؤشر S&P 500.

بينما أشارت بيركشاير إلى أنها يمكن أن تزيد استثماراتها في أي من الشركات المالية الخمس إلى ما يصل إلى 9.9%، إلا أنها لم تبلغ بعد عن أي تغييرات – يتعين على المساهمين الإفصاح عن ارتفاع أو انخفاض الحصص بمقدار نقطة مئوية واحدة. ولم تفصح بيركشاير أيضاً عن استثمارات أخرى في الشركات اليابانية، إلا أن الإلزام بالإفصاح يأتي بعد تخطي ملكية المستثمر 5% من الشركات المدرجة فقط.

على الجانب الآخر باعت بيركشاير هاثاواي سندات مقومة بالين الياباني بقيمة 160 مليار ين تعادل 1.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، مما أدى إلى بعض التكهنات حول إمكانية إعادة استثمارها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة Sparx Group Co، شوهي آبي: “رغم المكاسب الضخمة، إلا أن بافيت لن يكتفي بعائد 30% على استثماره، متوقعاً أن يواصل استثماره في الشركات الخمس لفترة أطول”.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن