واشنطن: الوجود الإيراني في العراق لا يقلقنا

مارتن ديمبسي

أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، أنّ بلاده غير قلقة من الوجود الإيراني في العراق، فيما أكّد أنّ القوات الأميركية تنتظر الربيع لشن هجوم على “الدولة الاسلامية” (داعش).

وقال ديمبسي، في مؤتمر صحافي عقد في البنتاغون، إنّ “القوات الأميركية لا تجلس بلا حراك في المدن العراقية الكبرى كبغداد وأربيل، وأنّها تنتظر حتى الربيع لشن هجوم عليه”.

وأضاف “نحن نعمل مع الزعماء العراقيين العسكريين والمدنيين، لنشجعهم ونساعدهم على شن هجوم مضاد، إضافة إلى جهودنا في سياسة مضادة لتمويل التنظيم ومنع تدفق المقاتلين الأجانب”.

وبخصوص الوجود الإيراني في العراق، أكّد ديمبسي أنّ بلاده “تتابع بشكل دقيق النشاط الإيراني في العراق، وأنّها ليست قلقة من الوجود الإيراني والشراكة مع العراق، مادامت لا تهدد القوات الأميركية هناك”، مشيراً إلى أنّ “النفوذ الإيراني سيكون إيجابياً لو أسهم في تعزيز الروابط الثنائية بين البلدين اقتصادياً وسياسياً”.

وأضاف ديمبسي، أنّ “إيران كانت مهتمة في العراق وسعت منذ استرجاع العراق لسيادته عام 2004 إلى التأثير على مستقبله من خلال نفوذها”، مؤكّداً أنّه “ما بقيت الحكومة العراقية ملتزمة بمنهجها الشامل بتمثيل جميع الطوائف المختلفة، فسيكون النفوذ الإيراني إيجابياً”.

وكان مصدر عسكري قد كشف لـ”العربي الجديد”، أنّ “أكثر من 4000 عنصر من الحرس الثوري الإيراني منتشرون في العراق، ويقاتلون مع قوات الجيش والحشد الشعبي ضد (داعش)”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن