وزارة الزراعة تعلن خطة إعادة تشغيل قطاع الصيد في القطاع

وزارة الزراعة  تعلن خطة إعادة تشغيل قطاع الصيد في القطاع

أعلنت وزارة الزراعة في غزة اليوم الاربعاء عن خطة إعادة تشغيل قطاع الصيد في القطاع ، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد ، كوفيد 19.

وقال وكيل زراعة غزة إبراهيم القدرة إن الوزارة بدأت تنفيذ خطة الطوارئ لعمل القطاع البحري وهي ترتكز على تسهيل وصول الصيادين إلى البحر بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، ضمن إجراءات الوقاية والسلامة، ويمنع تنقل الصيادين بين المحافظات وكل صياد في منطقته.

وأشار إلى أنه سيتم اختصار العدد الوافد من أصحاب السمك إلى ساحة الدلالة بالحد الأدنى ولا يتجاوز من 2 إلى 3 على الأكثر، وأن تكون المسافات ما بين كل صياد و آخر في ساحة الدلالة كافية.

وأوضح القدرة لإذاعة الرأي المحلية أنه سيتم توزيع الأسماك من مراكز أسواق الدلالة، إلى نقاط التوزيع التي تصل إلى 47 نقطة في كافة محافظات قطاع غزة.

وأفاد بأن هذه الخطة تضيف منتج جديد في الأسواق، لتخفيض الضغط على المنتجات الأخرى من اللحوم البيضاء والحمراء.

ولفت القدرة إلى أنه سيتم تعبئة صناديق السمك بوزن كامل تتراوح سعتها بين 13-15 كيلوغرام للصندوق من النوع الواحد، مع أهمية أن يكون السمك مفروزا حسب الحجم و الجودة.

فيما يخص الإجراءات في ميناء غزة ونظرًا للعدد الكبير من المراكب والصيادين فيه، ذكر أنه سيتم تشغيل ساحتين للدلالة بالتوازي، بحيث تخصص واحدة لأسماك مراكب الجر والأخرى لأسماك الشنشولة و غيرها و بذلك يتم تخفيض الازدحام إلى النصف.

وبين القدرة، أن المنتجات النباتية والحيوانية متوفرة في الأسواق وبأسعار مناسبة وجودة عالية، مشيرا إلى أن وزارته تسعى إلى توفير الدعم للمزارعين من خلال مدخلات الإنتاج لضمان استمراره.

وبحسب نقابة الصيادين، فإن نحو 4 آلاف صياد يعملون في قطاع الصيد بغزة مستخدمين نحو ألف قارب، ويعيلون أكثر من 50 ألف نسمة.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن